الرئيسية / أخبار العراق / برهم صالح: العراق محظوظ بجيرانه الإيرانيين والأتراك وامتداده العربي

برهم صالح: العراق محظوظ بجيرانه الإيرانيين والأتراك وامتداده العربي

الشرق اليوم– أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الاثنين، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني، أن النصر غير مستكمل ، وأن العراق محظوظا بجيرانه الإيرانيين والأتراك وامتداده العربي.

وقال صالح: إن “المفاوضات مع الجانب الإيراني ستكون التعاون في مجال الطاقة والتجارة ورفع العراقيل أمام الزوار الإيرانيين”.

وأضاف أن “الانتصار الذي تحقق ضد داعش انتصار مهم وكبير لكنه غير مستكمل، وأن استئصال الفكر المنحرف يتطلب جهدا وتعاونا إقليما مستداما”.

وتابع أن “الأمن المشترك بيننا وبين إيران ودول المنطقة يتطلب المزيد من التعاون للتصدي لعودة الإرهاب مجددا في منطقتنا”.

وأكد الرئيس صالح، أن “العراق محظوظا بجيرانه الإيرانيين والأتراك وامتداده العربي، وعسى أن يكون العراق عامل يساعد في لمّ شمل المنطقة ، وأن أوان المنطقة قد آن لأن تنطلق نحو الإعمار والإزدهار”.

وأردف أن “بغداد ستكون الملتقى للتعاون من أجل تحقيق المصالح المشتركة، والتي تبدأ في مواجهة الفكر المنحرف والتنظيمات الإرهابية وخلق منظومة الاقتصادية بين شعوب المنطقة وننتهي بها بالنزاعات والتناحرات التي تعيشها المنطقة”.

وأشار إلى أن “العراق يعيش لحظة تحول مهمة، وأن بلدنا عانى بسبب الصراعات الدولية والإقليمية التي جرت على الساحة العراقية”، مضيفا أن “دول المنطقة عليها أن تعي أهمية الاستقرار في العراق ودعمه وأن يكون العراق ساحة تلاقي المصالح بين شعوب ودول المنطقة”.

وشدد، على “أهمية أن ننتهي من النقاشات حول المفردات الصغيرة، ونذهب إلى الفضاء الأرحب بهذه العلاقة هذه هو المطلوب لشعبينا والمنطقة ككل”، مؤكدا أن “هذه الزيارة فرصة مهمة للتأكيد لروحاني على شكر العراق لاشقائنا في الجمهورية الاسلامية بوقوفهم إلى جانبه بحربه ضد الإرهاب”.


شاهد أيضاً

البرلمان العراقي ينشر جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء

الشرق اليوم- أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، جدول أعمال جلسة اليوم الثلاثاء. وذكرت الدائرة …