Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-01-07 07:50:52Z | | ø¯
الرئيسية / عام / السيسي: علاقتنا مع إسرائيل في أفضل حالاتها، ولم نحظر الإخوان .

السيسي: علاقتنا مع إسرائيل في أفضل حالاتها، ولم نحظر الإخوان .

الشرق اليوم- بثت شبكة، CBS، الأمريكية مقابلة، أجرتها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رغم إبلاغهم من قبل السفير المصري عدم رغبة الحكومة المصرية بإذاعته.

بدأ، سكوت بيلي، مذيع الحلقة بمقدمة قال فيها إن الولايات المتحدة تقدم مساعدات لمصر أكثر من أي دولة أخرى في العالم عدا إسرائيل، مضيفاً في الوقت ذاته أن هذه المساعدات تذهب إلى نظام متهم بارتكاب “أسوأ انتهاكات في تاريخ مصر الحديث” كما عدد مقدم البرنامج الاتهامات الموجهة للسيسي قائلا إن “معارضي السيسي معتقلون بالآلاف كما أنه قضى على حرية التعبير وقتلت قواته الأمنية المتظاهرين”.

نفى السيسي في إجابته تقارير المنظمات الحقوقية بشأن وجود نحو 60 ألف معتقل سياسي في مصر، وأن مصر تحتجز سجناء سياسيين، وقال: “أنا معرفش هما جابوا العدد ده منين بصراحة… ليس لدينا سجناء سياسيون في مصر”، مضيفا أنه عندما تحاول مجموعة تمثل فئة قليلة فرض فكرها المتطرف “فعلينا أن نتدخل مهما كان عددهم”.

وقال السيسي ردا على سؤال حول ما إذا كانت علاقة بلاده بإسرائيل في أفضل حالاتها: “هذا صحيح، بالفعل هناك تعاون كبير بيننا، إن قواتنا الجوية تحتاج أحيانا دخول الأجواء الإسرائيلية، ولذلك فهناك تنسيق جيد”.

وتساءل مقدم البرنامج عن السبب وراء عدم القضاء على المتشددين في سيناء رغم تلقي مصر مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة مليار ونصف دولار، فأجاب السيسي بسؤال قائلا “ولماذا لم تستطع الولايات المتحدة القضاء على الإرهاب في أفغانستان طوال 17 عاما أنفقت فيها تريليون دولار أمريكي”.

وحول الاحتجاجات في يونيو عام 2013 ضد حكم الرئيس محمد مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، قال السيسي إن “الشعب المصري رفض هذا الحكم الديني المتشدد، فمن حق الشعب أن يختار شكل الحكومة التي تحكمه”.

ونفى السيسي أن يكون حظر الإخوان المسلمين لأنهم يقودون المعارضة ضده، وقال: “نحن نتعامل فقط مع الإسلاميين المتشددين الذين يحملون الأسلحة. نرحب بهم للعيش بين الناس ولكننا لا نريد منهم حمل أسلحة وتدمير الاقتصاد المصري”.

وبشأن ما عرضته الحكومة المصرية من قطع أسلحة، قال السيسي: “لا أعرف كيف كان هناك 15 أو 16 قطعة سلاح. أريد أن أقول للشعب الأمريكي إن الوضع على الأرض كان من الممكن أن يدمر الدولة المصرية ويتسبب في حالة عدم استقرار هائلة لا يمكن تصورها”.

وبخصوص القتل الذي جرى في رابعة، بحسب تقرير “هيومن رايتس ووتش”، قال السيسي: “هل تقول إنه تقرير سليم؟ هذا غير صحيح. كان هناك رجال شرطة حاولوا فتح ممرات آمنة ليعود الناس بأمان لمنازلهم”، وفي ما يتعلق بمن أعطى الأوامر في رابعة، رد السيسي: “دعني أسالك هل تتابع عن كثب الوضع في مصر؟ من أين تأتي بمعلوماتك؟ كان هناك الآلاف من المسلحين في الاعتصام لأكثر من 40 يوما. لقد استخدمنا جميع الوسائل السلمية لتفريقهم.

المصدر: وكالات.

شاهد أيضاً

مان سيتي يتجاوز فولهام برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي الممتاز

الشرق اليوم– اعتلى فريق مانشستر سيتي، صدارة جدول ترتيب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، بإسقاط فولهام، …