الرئيسية / الرئيسية / آلاف المختطفين في العراق.

آلاف المختطفين في العراق.

الشرق اليوم- أصدر مركز بغداد لحقوق الإنسان، الخميس، بياناً يشيراً إلى أن “عدد المختطفين من محافظة الأنبار يصل إلى قرابة الـ 4000 مختطف، وعدد مختطفي محافظة صلاح الدين يتجاوز الـ 2000 مختطف”.
وأكد البيان أن المختطفين يقبعون “في سجون سرية تابعة لميليشيات في ناحية جرف الصخر شمال محافظة بابل، وأن هذه السجون عبارة عن مدارس ومنازل احتلتها الميليشيات وحولتها إلى مراكز للاعتقال، ويتعرض المختطفون فيها لصور بشعة من التعذيب وسوء المعاملة من قبل عناصر الميليشيات، وفقاً لروايات متواترة وثقها مركز بغداد لحقوق الإنسان لمختطفين أفرج عنهم بفدية مالية في فترات سابقة”.

أكدت تلك الروايات رواية المختطف المفرج عنه صالح العلواني (84 عاماً)، الذي أطلق سراحه قبل يومين بعد أن قضى قرابة الأربع سنوات في سجون المليشيات في جرف الصخر، بعد اختطافه عند مروره بحاجز أمني في منطقة بحيرة الرزازة ،في محافظة كربلاء.
وطالب المركز المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبعثة الأمم المتحدة في العراق بـ”تدخل عاجل” في ملف المختطفين في سجون المليشيات لحث السلطات العراقية وإلزامها بتنفيذ التزاماتها الدولية، حيثُ أن “السلطات العراقية ملزمة بموجب المادة الثالثة من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري باتخاذ التدابير الملائمة للتحقيق في جرائم الاختفاء القسري، وتقديم المسؤولين عنها إلى المحاكمة”.

المصدر: الخليج أونلاين.

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …