الرئيسية / عام (صفحه 5)

عام

نحو توسيع قاعدة التفاوض في إيران

بقلم: السيد أمين شلبي – المصري اليوم  الشرق اليوم – في تصريحات أخيرة للرئيس المنتخب جو بايدن عن العودة للتفاوض مع إيران حول برنامجها النووي، تحدث عما سماه “استحضار” دول الجوار إلى طاولة المفاوضات. والواقع أن هذا التوجه يذكرنا بالتوصل، في يونيو 2015، إلى اتفاق مع إيران، جاء نتيجة مفاوضات …

أكمل القراءة »

The Atlantic: استحواذ الكبار على اللقاح سيُبقي المرض لأعوام

BY: YASMEEN SERHAN الشرق اليوم – إن إعطاء الدول صبغة “قومية للقاح” الخاص بفيروس كورونا، يحكم على العملية بالفشل، في ظل حاجة كافة دول العالم للحصول على اللقاح، وحصول القادرة منها على المقعد الأول في القائمة الطويلة للمحتاجين له. إن “قومية اللقاح” هذه، حيث تعطي البلدان الأولوية لاحتياجاتها المحلية على …

أكمل القراءة »

وكالة فيتش: من المستبعد رفع التصنيف الائتماني للاقتصادات الكبيرة في 2021

الشرق اليوم – قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني لـ”رويترز” إنه من غير المرجح رفع تصنيف أي من الاقتصادات الكبيرة في 2021، رغم التطورات المرتبطة بالتحصين من مرض “كوفيد-19” في الآونة الأخيرة، مضيفة أن بلدانا في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا تبدي أعلى مستويات التعرض لمزيد من التحرك السلبي في العام …

أكمل القراءة »

الخرطوم تدعو لاستمرار التفاوض حول “سد النهضة”

الشرق اليوم – أكدت وزارة الخارجية السودانية أهمية الاستمرار في التفاوض حول “سد النهضة” وسيلة وحيدة لحل الخلافات، مشيرة إلى أن السودان هو أكثر الأطراف تضررا من تشييد السد بلا اتفاق. وقال السفير محمد شريف عبد الله، وكيل وزارة الخارجية في اجتماع نظمته وزارة الخارجية، إن السودان سيستمر في جهوده …

أكمل القراءة »

إيطاليا: نتوقع من بايدن نهجا إيجابيا تجاه التعددية

الشرق اليوم – أعرب رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، عن ثقته بأن إدارة الديمقراطي جو بايدن، ستنتهج سياسة تعددية في تعاطيها مع القضايا الدولية. وقال كونتي في خطاب أمام مجلس النواب الإيطالي اليوم الأربعاء عشية القمة الأوروبية: “أنا على قناعة بأن الرئيس المنتخب بايدن سيكون له نهج إيجابي للغاية تجاه …

أكمل القراءة »

Project-syndicate: مُعضلة الديون الحكومية الناجمة عن الوباء

BY: MICHAEL SPENCE & DANNY LEIPZIGER الشرق اليوم – تُعد زيادة الإنفاق الحكومي أثناء الوباء أمرًا ضروريًا لإدارة خدمات الصحة العامة، ودعم الأسر التي تُعاني من فقدان الدخل، والحفاظ على استمرارية الشركات التي قد تفشل، وبالتالي تُسبب أضرارًا طويلة الأجل للإنتاج والعمالة. حثّت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، …

أكمل القراءة »

باريس: “الإسلام المتطرف” عدو الجمهورية

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستكس: إن عدو الجمهورية هو أيديولوجية سياسية تسمى “الإسلام الراديكالي”، مدافعا عن قانون “الأمن الشامل” الذي يهدف إلى محاربة “الإسلام المتطرف” دون وصم المسلمين. وفي حديث لصحيفة “لو موند” الفرنسية، قال كاستكس: “لا شك أن هناك توترات في المجتمع. نص “القانون الشامل” …

أكمل القراءة »

كندا توافق على لقاح “فايزر” و”بيونتك”

الشرق اليوم – وافقت وزارة الصحة الكندية اليوم الأربعاء على لقاح “كوفيد-19” من شركتي “فايزر” و”بيونتك”، مما يمهد الطريق لتسليم الجرعات لتوزيعها على أنحاء البلاد. وقالت الوزارة الكندية إن لقاح “فايزر – بيونتك” “آمن وفعال وذو نوعية جيدة”. ويأتي أول ضوء أخضر للقاح فيروس كورونا في البلاد بموجب نظام أوامر …

أكمل القراءة »

Axios: “غوغل” ترفع الحظر عن الإعلانات السياسية

الشرق اليوم – أعلنت شركة “غوغل” أنه اعتبارا من 10 ديسمبر سترفع الحظر عن الإعلانات السياسية الذي تبنته بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 نوفمبر. ووفقا لرسالة بريد إلكتروني حصل عليها موقع “Axios”، فإن الشركة سترفع هذه الخاصية التي وضعتها بهدف منع انتشار المعلومات المضللة عبر …

أكمل القراءة »

The Times: حان عصر الاغتيالات بالذكاء الاصطناعي

BY: ROGER BOYES الشرق اليوم – إذا كنت تريد أن تقتل ثعبانا فاقطع رأسه، كما يقول المثل العربي. إن الاغتيالات المحددة الأهداف تسعى إلى النتيجة ذاتها بقطع “رأس الأفعى”، وهو عنصر أساسي في حروب الظل في أرض الواقع. وقد أحدثت الثورة في مجال التكنولوجيا العسكرية -المتمثلة في استخدام الذكاء الاصطناعي، …

أكمل القراءة »