الرئيسية / منوعات / حول خفض الوزن.. أفكار متداولة يجب التخلص منها

حول خفض الوزن.. أفكار متداولة يجب التخلص منها

الشرق اليوم- في مجال خفض الوزن، تكثر الأفكار الخاطئة المتداولة بين الناس وعبر وسائل التواصل الاجتماعي. فهو مجال يسهل فيه تصديق كل ما يُقال. بحسب الخبراء، هناك 3 افكار خاطئة أساسية يجب التخلّي عنها في محاولات خفص الوزن تجنّباً للفشل في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، وفق ما نُشر في Doctissimo.

ما أهم الافكار الخاطئة الشائعة حول خفض الوزن؟

عندما يحلّ موسم الصيف، يرغب الكل بالتخلص من الكيلوغرامات الزائدة واستعادة الرشاقة. لتحقيق هذا الهدف، يبدو اعتماد نمط حياة صحي ومتوازناً يرتكز على النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة والنوم بمعدلات كافية.

أولاً: الأكل في المساء يساهم بزيادة الوزن بمعدلات كبرى:

تُعتبر هذه من الأفكار الخاطئة، لأن خبراء التغذية لا يعتبرون الساعة التي يتمّ الأكل فيها مهمّة، بل الأهم هو ما يتمّ تناوله. فالأطعمة التي يتّم تناولها هي ما يسبب زيادة الوزن بغض النظر عن الساعة التي نأكل فيها. الساعة لا تجعل الوحدات الحرارية تتكدّس بمعدلات كبرى. لكن تكمن المشكلة في أنه غالباً ما نفقد السيطرة على الأمور عند الأكل في المساء. وهناك ميل عادةً إلى تناول أطعمة غير صحية في المساء، وهذا ما يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.

ثانياً: كافة الوحدات الحرارية متساوية

هنا أيضاً، لا بدّ من تصحيح المعلومات. فليس صحيحاً أن كافة الوحدات الحرارية هي متساوية. فهل تتساوى 250 وحدة حرارية في التشيبس مع 250 وحدة حرارية في الفاكهة؟ من المؤكّد أن الوحدات الحرارية في كل منهما تختلف تماماً. كما أن الوحدات الحرارية التي في الفاكهة تؤمّن إحساساً بالشبع، بعكس تلك التي في التشيبس التي تدعو غالباً إلى طلب المزيد. كما أنه حتى إذا كان عدد الوحدات الحرارية نفسه في كل منهما، يختلف الأثر على الجسم بحسب نوع الأطعمة. كما أن أحدهما يساعد في تسهيل عملية خفض الوزن فيما يأتي التشيبس ليجعل عملية خفض الوزن أكثر صعوبة.

ثالثاً: يجب تجنّب المشروبات الخالية من السكر:

لا يشكّل استهلاك المشروبات الخالية من السكر كارثة حقيقية كما يعتقد كثيرون. يبقى الأهم هو التركيز على الكمية التي يتمّ تناولها. في الواقع، قد تشكّل المشروبات الخالية من السكر سلاحاً في مواجهة زيادة الوزن في حال السعي إلى خفض معدلات السكر في الغذاء. ففي حال الرغبة بتناول وجبة صغيرة أو طعام حلو، يمكن اللجوء إلى هذه المشروبات التي تُعتبر شبه خالية من الوحدات الحرارية. هذا ما يمكن أن يمنع عن التوجّه إلى أطعمة أخرى غنية بالسكر والوحدات الحرارية. هذا، فيما ينصح خبراء التغذية بتناولها باعتدال ومن دون مبالغة كما يفعل البعض.

المصدر: النهار العربي

شاهد أيضاً

فوائد الاستيقاظ باكرا

الشرق اليوم- بعضنا ينام طويلاً ليحلم بالنجاح والبعض الآخر يستيقظ باكراً لتحقيقه. فهل تفضلون النوم …