الرئيسية / عربي دولي / الجيش السوداني و”الدعم السريع” على “قائمة العار” الأممية

الجيش السوداني و”الدعم السريع” على “قائمة العار” الأممية

الشرق اليوم– أدرجت الأمم المتحدة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ‘قائمة العار’ الخاصة بانتهاك حقوق الأطفال في النزاعات المسلحة، حسبما ورد في تقرير سنوي للأمين العام للأمم المتحدة الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس يوم الثلاثاء

ويرصد التقرير الذي يُنشر رسمياً، يوم الخميس، انتهاكات لحقوق الأطفال (دون سن 18 عاماً) في نحو 20 منطقة نزاع حول العالم، ويورد في ملحق المسؤولين عن هذه الانتهاكات، بما في ذلك قتل وتشويه الأطفال، أو تجنيدهم، أو اختطافهم، أو العنف الجنسي.

ويتناول التقرير خصوصا الحرب الدائرة منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.
وخلص التقرير إلى “زيادة صاعقة بنسبة 480 بالمئة” في عدد الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في هذا البلد بين العامين 2022 و2023.

وبذلك أكدت الأمم المتحدة وقوع 1721 انتهاكا جسيما بحق 1526 طفلا، بينهم 480 قتيلا و764 جريحا في العام 2023.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ”المروّعة الزيادة الهائلة في الانتهاكات الجسيمة، لا سيما تجنيد الأطفال واستغلالهم، والقتل وإلحاق الأذى الجسدي، والهجمات على المدارس والمستشفيات، فضلا عن تراجع إتاحة المساعدات الإنسانية”.

وأعرب عن “قلق بالغ إزاء تصاعد العنف الطائفي، بما في ذلك الهجمات القائمة على العرق والنزوح الجماعي للأطفال”.

وفي هذا السياق، قرّر الأمين العام إدراج الجيش السوداني في “قائمة العار” لمسؤوليته في قتل وإصابة أطفال وشنّ هجمات على مدارس ومستشفيات، بما في ذلك بأسلحة متفجرة في مناطق مأهولة بالسكان.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إدراج الجيش السوداني في هذه القائمة، إذ سبق أن أدرج فيها بين عامي 2016 و2018.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

الصين تطالب الناتو بوقف التحريض على المواجهة

الشرق اليوم– دعت بكين، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي إلى التوقف عن “التحريض على المواجهة”، …