الرئيسية / عربي دولي / البيت الأبيض: واشنطن تعمل على تقييم رد حماس على مقترح الهدنة في غزة

البيت الأبيض: واشنطن تعمل على تقييم رد حماس على مقترح الهدنة في غزة

الشرق اليوم– أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تراجع الرد الرسمي لحركة حماس بشأن مقترح الهدنة الأخير في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين إن واشنطن تلقت “الرد الذي سلمته حماس لقطر ومصر ونحن ندرسه راهنا”.

وأضاف أن من المفيد تلقي رد من حماس، مشيرا إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلنت حركتا حماس والجهاد تسليم الوسطاء المصريين والقطريين ردهما على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بيان مشترك للحركتين، إن الرد “يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام”.

وأضاف البيان: “أبدى الوفد الفلسطيني جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية”.

وقال مسؤول مطلع على المحادثات، إن رد حماس على الاقتراح “يتضمن جدولا زمنيا جديدا لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة بما في ذلك رفح”.

كما أعلنت مصر وقطر تسلمهما ردا من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.

وقالت البلدان في بيان مشترك: “تعلن مصر وقطر تسلمهما اليوم (الثلاثاء) 11 يونيو الجاري، ردا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأميركي بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين”.

وأضاف بيان القاهرة والدوحة: “يؤكد الجانبان أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة”.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

الصين تطالب الناتو بوقف التحريض على المواجهة

الشرق اليوم– دعت بكين، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي إلى التوقف عن “التحريض على المواجهة”، …