الرئيسية / منوعات / ما هي معاني الألوان؟

ما هي معاني الألوان؟

الشرق اليوم– من بين أحد الجوانب الرائعة لنظرية الألوان هي الدلالات النفسية للألوان، تلك التي توضح كيفية تفسير الأشخاص للألوان وإضفاء معنى لها. يؤثر اللون على مشاعرك تجاه أحد المنتجات وكيفية اتخاذ القرارات وكيفية تفسير الرسائل.

نظرًا لأن اللون هو أداة قوية للفنانيين والمصممين، فإن معرفة كيفية التعامل هو طريقة أكيدة لتحقيق النجاح. سواء أكنت ترغب في تصميم شعار جديد أو تكوين صفحة ويب رئيسية، فإن معرفة معنى الألوان ودلالاتها سوف يساعدك على اختيار أفضل الألوان لسرد قصتك.

التصميم باستخدام كل ألوان قوس قزح.
أحمر
يعتبر اللون الأحمر لونًا قويًا مع دلالات إيجابية وسلبية. على الجانب الإيجابي، يمثل اللون الأحمر القوة والعاطفة والثقة. لكن يمكن أن يكون سلبيًا، حيث يمثل الغضب أو الحذر أو الخطر. لا يعني هذا أنه يتعين عليك تجنب هذا اللون بالكامل؛ حيث يمكنك الاستفادة من كلا الجانبين للون الأحمر ودلالاته القوية.

تقول أليزا أكيرمان، مصممة واجهة المستخدم وتجربة المستخدم: “عند تصميم تفاعل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، على سبيل المثال، لا تستخدم اللون الأزرق لزر الحذف. فأنت بحاجة إلى لون يحذرك أنك “على وشك حذف هذا. فهل أنت متأكد من أنك تريد هذا؟”

يمكن أن يساعد اللون الأحمر الأشخاص في اتخاذ القرارات بوتيرة أسرع. فكل شركات الوجبات السريعة تقريبًا تستخدم اللون الأحمر ضمن لوحة ألوانها، وذلك لأن اللون الأحمر يثير استجابة جسدية؛ حيث يزيد من الشعور بالجوع ويثير الشهية. وبالمثل، عادةً ما تختار الشركات اللون الأحمر للإعلان عن خصومات لأن هذا يضفي سمات الأهمية على الرسالة.

البرتقالي

اللون البرتقالي ساطع ومليء بالحيوية. السعادة واللعب والمتعة والقوة وجذب الانتباه، كلها من السمات التي يمكنك دمجها في علامتك التجارية أو رسالتك باستخدام اللون البرتقالي. تستخدم العديد من شركات التكنولوجيا اللون البرتقالي، من المحتمل لأنها تبعث التفاؤل وحيوية الشباب التي تريد شركات التكنولوجيا الناشئة إرسالها.

الأصفر

يدل اللون الأصفر على البهجة ويضفي لمحة من الانتعاش إلى لوحتك. تقول أكرمان: “إنه لون قوي جدًا ويجذب العين حقًا، لهذا أستخدمه كثيرًا كلون مميز في أغلب الأوقات.” مثل اللون الأحمر، يمكن أن يعمل أيضًا كعلامة تحذيرية والرسائل الجريئة والإعلامية.

الأخضر

يعتبر اللون الأخضر أحد أكثر الألوان تنوعًا في عجلة الألوان، وذلك بفضل استخداماته الكثيرة في الحياة اليومية. الأموال والأشجار والطعام وإشارة المرور كلها تستخدم اللون الأخضر، ويمكن أن تبعث ظلال اللون الأخضر التي تختارها رسائل مختلفة جدًا. إن ارتباطه بالطبيعة يمكن أن يضفي على شركات المأكولات الطبيعية أو استوديو اليوجا لمحة طبيعية وصحية، بينما تستخدم عادةً اللمحات الأسطع في التطبيقات المالية. يضيف أكرمان: “عند تخفيف اللون، يمكن أن يبعث مشاعر الراحة والاسترخاء، لكن عند استخدام اللون الأخضر الفاقع، يضفي مشاعر الانتعاش والحيوية.”

الأزرق

اللون الأزرق مريح ولطيف وودود. إنه ناجح دائمًا، ويعتبر اختيارًا حياديًا ويمكن أن يضفي صبغة احترافية وودودة، وذلك وفقًا لكيفية استخدامه. يعتبر اللون الأزرق لونًا موثوقًا به، وتستعين به العديد من الشركات في كل المجالات لتأسيس صورة إيجابية عن نفسها.

بدلاً من ذلك، يثير اللون الأزرق مشاعر الحزن، والدليل على ذلك استخدامه في كثير من العبارات التي توحي بالحزن. قد يكون السبب في هذا وجود اللون الأزرق على الجانب البارد من طيف الألوان، على عكس الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي. لكن نكرر، فإن الظلال المختلفة من اللون الأزرق تثير مشاعر مختلفة؛ وعليك تذكر هذا عند اختيار اللوحة.

الأرجواني

تقول أكرمان: “اللون الأرجواني لون أنيق. فهو يمثل الولاء، لذا إذا كنت ترغب في تأسيس الثقة، يمثل اللون الأرجواني خيارًا رائعًا.” بالإضافة إلى الثقة، فإن اللون الأرجواني يبدو غامضًا غالبًا. هذا اللون الثري هو لون أنثوي بشكل تقليدي وله دلالات قديمة على الملكية والترف.

يجب أن تملي عليك الدلالات التاريخية لأحد الألوان كيفية استخدامه، لكن عليك أن تكون على دراية بمدى تأصل مثل هذه الدلالات أو حتى الإشارات المستثارة بالعقل الواعي، مما قد يؤدي إلى تغيير رسالتك عن غير عمد.

الوردي

تقول أكرمان: “تستخدم الكثير من العلامات التجارية التي تستهدف الجمهور الأنثوي اللون الوردي.” نظرًا لأنه لون يثير اللعب، فإن اللون الوردي هو لون قوي يجعل الأشخاص يفكرون بالعاطفة والحب والشباب. يثير اللون الوردي الفاقع مشاعر الأهمية القصوى، بينما اللون الوردي الخفيف والمحبب يثير مشاعر الاسترخاء والحيادية.

يعتبر اللون الوردي مثالاً على طريقة تغير معنى الألوان لدى المجتمع بمرور الوقت. على الرغم من أنه كان لونًا “أولادي”، إلا أن اللون الوردي يقترن بشكل كبير حاليًا بالأنثوية.

الأبيض

عادةً ما يمثل اللون الأبيض البساطة والنقاء والنظافة. عادةً ما يستخدم لإضفاء التباين على تصميماتك، حيث يضفي اللون الأبيض لمحة نقية وحيادية تبعدك عن وضع تزاحمًا في تصميمك. تقول أكرمان: “إنه متوفر لإضفاء مساحة على العناصر الأخرى ويستخدم كخلفية لعرض عنصر تريد جذب الانتباه إليه.”

البني

تقول أكرمان: اللون البني لون حيادي وطبيعي “فهو يتسم بالدفئ ويضفي مشاعر الأمان” إنه لون أرضي يثير بسلاسة عناصر من الطبيعة. وهو لون تستعين به لمشاعر الطبيعية والكلية، ويعتبر اللون البني رائعًا لتضمينه في لوحتك.

الرمادي

يتسم اللون الرمادي بظلال حيادية حقًا، وعادةً ما يستخدم كلون ثانوي أو لمحة مميزة. يمكن استخدامه لتعديل أي لون أو إكماله، أو كلون خلفية هادئ. حاول عدم تلون تصميمك كله باللون الرمادي، حيث يمكن أن يؤدي إلى الإخلال بالتوازن من حيادي إلى محزن وممل.

الأسود

الأسود هو لون القوة يضيف جاذبية وقوة إلى رسالتك. وعند استخدامه كثيرًا، فيمكن أن يساهم اللون الأسود في أن يبدو تصميمك أنيقًا ورائعًا. تمثل الخلفيات باللون الأسود لونًا شائعًا جدًا في تصميم الويب، لكن احذر حتى لا يجعل واجهتك داكنة وثقيلة جدًا.

هناك حالات تسرد بها أجزاء الأسود الجريئة قصتك بطريقة غير مسبوقة. إذا كنت بحاجة إلى إضافة ميزة إلى تصميمك، أو لمحة معقدة وجادة، فإن اللون الأسود لون كلاسيكي لا يمكن هزيمته.

نصائح لصقل مهارات اختيار اللون.
تمتلك الثقافات المختلفة دلالات مختلفة للألوان.
نميل إلى التفكير في الألوان على أنها لغة عالمية، إلا أن الأمر ليس كذلك دائمًا. لا يتم تفسير الألوان دائمًا بنفس الطريقة ضمن الثقافات والدول المختلفة. توضح أكرمان: “من ناحية ثقافية، يمثل اللون الأبيض في أمريكا النقاء والبراءة والبساطة. أما في الصين، فإنه يقترن بالموت، ويرتدي الأشخاص اللون الأبيض في الجنائز”. عند التصميم لجمهور عالمي، عليك معرفة فهم الثقافات الأخرى للألوان وذلك لتجنب إرسال رسالة خاطئة عن غير قصد.

الظل مهم بنفس أهمية اللون.

هناك ثلاثة عناصر للون: الدرجة والتشبع والسطوع. عند تصميم لوحة ألوان، يمثل الظل والدرجة للون أهمية بنفس درجة أهمية اللون الذي تختاره. يمثل اللون الأزرق الداكن الجرأة والقوة وغيرها من السمات الذكورية، بينما الأزرق الفاتح هو لون حيوي وساطع وشبابي. عند اختيار لون، عليك التفكير في العديد من الظلال المختلفة المضمنة والأمزجة المختلفة التي تثيرها.

بالتفكير من منظور تجربة المستخدم، تستعين أكرمان دائمًا بالظلال الأنعم، بالأخص عندما يتعلق الأمر باللونين الأبيض والأسود. “أستعين ببضع درجات ساطعة من الأبيض والأسود النقي. عادةً ما أستخدم رمادي فاتح أو البيج الفاتح، وذلك لأنه مريح للعين، بالأخص على الشاشات.”

بادر بتجربة تراكبات الألوان.

يمكن أن يكون للألوان دلالات متميزة جديدة عند جمعها معًا. يمكن أن تعزز تراكبات الألوان رسالتك أو تجنبها أو تقدم معنى مختلفًا تمامًا؛ وتعتبر أفضل طريقة لتحديد لوحة الألوان لإحدى المهام هو التجربة. جرب مولد لوحة الألوان من Adobe لإنشاء مخطط الألوان الخاص بك والتعرف على العالقة بين تراكبات الألوان المختلفة.

تبدأ التصميمات مرتفعة الجودة بنظرية ألوان ذكية. والآن بعد أن تعرفت على الدلالات النفسية للألوان، فأنت جاهز لاستخدام عجلة الألوان في بعض من تصميماتك.

المصدر: adobe

شاهد أيضاً

تناول هذه الأنواع من المكسرات يقلل من خطر الإصابة بالسمنة

الشرق اليوم- أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يدرجون المكسرات في نظامهم الغذائي يتمتعون بفوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *