الرئيسية / الرئيسية / الاتحاد الأوروبي: نسعى لإعادة إطلاق بعثة مخصصة للمساعدة الحدودية بمعبر رفح

الاتحاد الأوروبي: نسعى لإعادة إطلاق بعثة مخصصة للمساعدة الحدودية بمعبر رفح

الشرق اليوم– أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن التكتل يسعى إلى الاتفاق من حيث المبدأ، اليوم الاثنين، على المضي قدما في إعادة إطلاق بعثته المخصصة للمساعدة الحدودية بمعبر رفح.

وقبل اجتماع شهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اتهم بوريل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أيضا بأنه يدعي كذبا على المحكمة الجنائية الدولية بأنها تعادي السامية لتحقيق أهدافها السياسية.

ويدرس الاتحاد الأوروبي عودة بعثته للمساعدة الحدودية بمعبر رفح المتوقفة عن العمل منذ عام 2007 حين سيطرت حركة حماس على غزة بالكامل.

ويعتبر معبر رفح النقطة الرئيسية لإدخال المساعدات من مصر، وهو مغلق منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وقال بوريل للصحفيين: “يمكن أن نتوصل إلى قرار سياسي اليوم ثم يجب تنفيذه عمليا”، مضيفا أنه لا يمكن تنفيذه بدون موافقة إسرائيل ومصر والفلسطينيين.

وانتقد بوريل نتنياهو لأنه وصف قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحقه ووزير الدفاع يوآف غالانت بأنه دليل على “معاداة جديدة للسامية”.

ووصف بوريل تصريحات نتنياهو بأنها ترهيب، وقال إن الاتهامات بمعاداة السامية توجه في كل مرة يقوم فيها أي شخص “بشيء لا يعجب نتنياهو”.

وأضاف: “موقفهم من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية واتهامه بمعاداة السامية غير مقبول على الإطلاق”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

القائد العام للقوات المسلحة العراقية يؤكد رفض التوغل التركي في العراق

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أمس …