الرئيسية / اقتصاد / الناتج المحلي الإجمالي لروسيا يرتفع 5.4% خلال الربع الأول

الناتج المحلي الإجمالي لروسيا يرتفع 5.4% خلال الربع الأول

الشرق اليوم– ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 5.4 %، على أساس سنوي في الربع الأول، بعد نموه 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي.

وكان الناتج المحلي الإجمالي لروسيا قد انكمش 1.6% في الربع الأول من العام الماضي.

وتوقعت وزارة الاقتصاد في وقت سابق نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنحو 5.4% فيما أشارت تقديرات البنك المركزي إلى 4.6%.

وتوقع محللون في استطلاع لرويترز زيادة 5.3% على أساس سنوي.
ويتوقع بنك روسيا المركزي أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.4 بالمئة في الربع الثاني مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي نتيجة لتشديد السياسة النقدية.

ورفعت وزارة الاقتصاد الشهر الماضي توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام 2024 بأكمله إلى 2.8% من 2.3% في تقديرات سابقة.
ورفع البنك المركزي توقعات النمو الاقتصادي في روسيا لما بين 2.5 و3.5% من النطاق السابق الذي كان بين واحد بالمئة واثنين بالمئة.

وكانت توقعات وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف للعام الجاري هي الأكثر تفاؤلا إذ توقع نموا بنحو 3.6 بالمئة مثل العام السابق.

وانتعاش روسيا من الركود الذي شهدته في 2022 يرتكز بقوة على إنتاج الأسلحة والذخيرة الممول من الدولة في ظل استمرار في أوكرانيا.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في 2024 إلى 3.2% من 2.6%، مشيرا إلى الإنفاق الحكومي القوي والاستثمار المرتبط بالحرب فضلا عن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في سوق عمل تشهد شحا وعائدات تصدير نفط قوية رغم العقوبات الغربية.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

تراجع أسعار النفط متأثرة بصعود الدولار

الشرق اليوم- انخفضت أسعار النفط اليوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار، فقد تراجعت العقود الآجلة لخام …