الرئيسية / منوعات / الأكلات الشعبية الإماراتية… نكهات مميزة من عبق التاريخ

الأكلات الشعبية الإماراتية… نكهات مميزة من عبق التاريخ

الشرق اليوم– عندما تمتزج رائحة البهارات الفاخرة مع عبق التاريخ الأصيل، ونرى أبهى صور الكرم والجود مقترنةً بالموائد، نتأكد بأن هذا هو المطبخ الإماراتي العريق، الذي يرتبط بشكل كبير بالبيئة التي نشأ فيها من حيث السمات والنكهات، إذ تتميز الموائد الإماراتية بحسن الضيافة والتي تعد واحدة من أبرز سمات الإماراتيين والتي توارثها الأبناء أباً عن جد. أما بالحديث عن نكهات المطبخ الإماراتي، فتتميز الاكلات الشعبية في الامارات بمذاقها الغني بالبهارات الخليجية مثل الزعفران، والهيل، والقرفة، واللومي وغيرها. يتميز الشعب الإماراتي بتمسكه القوي بالتراث، وقد نبع هذا التمسك من قول المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه: “لا بد من الحفاظ على تراثنا؛ لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة”، لذا نجد الشعب الإماراتي محافظاً على أبسط الصور التي تعكس تراثه، ومن بينها الأكلات الشعبية التي لا تزال حاضرة في الموائد اليومية، بل ومنها الأكلات التي استحوذت على استحسان المقيمين والسياح من كافة أنحاء العالم. نضع بين أيديكم هذا المقال التي نسلط الضوء فيه على أبرز اكلات شعبية اماراتية أصيلة.

اكلات شعبية اماراتية
تشتهر الإمارات بقائمة طويلة من اكلات شعبية إماراتية، منها ما هو مخصص للفطور وأخرى كأطباق رئيسية. إليك أبرز الأطباق الشعبية الإماراتية.
اكلات شعبية اماراتية للغداء
تطول قائمة الأطباق الرئيسية التي تزين المائدة الإماراتية الشعبية، ونتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:

غوزي
يتصدر الغوزي قائمة أشهر اكلات اماراتية شعبية التي تقدم في المناسبات مع الذبيحة، وتتميز باحتوائها على حشوة خاصة تتكون من النخي “الحمص المجروش” والبصل والصنوبر والبطاطا واللومي الأسود والبهارات، إلى جانب الأرز. إن كنت ترغب بزيارة جبل جيس، فيمكنك تناول الغوزي من أحد المطاعم في جبل جيس.

المالح
سميت بالمالح لاحتوائها على سمك الجباب أو الكنعد المدفون في كمية كبيرة من الملح، ويتم طبخه مع الأرز مع إضافة بهارات خاصة، ويمكنك تناولها في المطاعم الإماراتية في دبي.

المجبوس
تتكون هذه الأكلة من أرز ولحم ولومي “ليمون يابس” وبهارات وبصل، وتطبخ مع الدجاج أو اللحم أو السمك، ويجدر بالذكر أنه يمكن تناول هذا الطبق في أحد المطاعم العربية في مدينة العين.

الهريس
يعد الهريس من اشهر الاكلات الإماراتية، وهو الضيف الأبرز على موائد الأفراح والمناسبات السعيدة وليالي شهر رمضان. يتكون الهريس من قمح مجروش يطهى مع اللحم أو الدجاج المسلوق، ويتم ضرب جميع المكونات وتقليبها على النار بشكل متواصل حتى تصبح لينة وتنضج. يمكنك زيارة أحد المطاعم الشعبية في دبي لتناول الهريس الشهي.

الثريد
تتكون هذه الأكلة التي يعشقها الصغار والكبار من خبز الرقاق الإماراتي، والخضراوات، واللحم، ويتم تحضيرها عن طريق وضع أكثر من رقاقة خبز ومن ثم تسقيتها بمرق اللحم، ووضع أنواع مختلفة من الخضراوات مثل الكوسا والبطاطا والجزر وغيرها، ومن ثم إضافة قطع اللحم أو الدجاج على السطح، وتوفر المطاعم الشعبية في أبوظبي هذا الطبق.

ولد الولد أو اليريور
تعرف أيضاً باسم الجشيد، تتكون هذه الأكلة من لحم ابن القرش “الذكر” المفتت والمطبوخ مع البهارات ويؤكل مع الأرز الأبيض، وتعد من بين أبرز أكلات شعبية إماراتية وأقدمها!

حمسة النخي الإماراتية
تحضر حمسة النخي باستخدام أحد أنواع الحمص الإماراتي المشهور الذي يتم سلقه وطهيه مع البقدونس والبصَل والزبيب، والبطاطا، والبهارات، مثل الكركم، والهيل والقرفة التي تجعل من حمسة النخي من أشهى الأطباق الإماراتية.

المضروبة
يتم إعداد المضروبة حسب الذوق الشخصي، إذ يمكن إضافة مختلف أنواع الخضار أو البهارات، مع مكونَين أساسيين، وهما حبوب القمح واللحم، وسمِّيت بهذا الاسم لأن مكوناتها تضرب سوية بملعقة خشبية.

أكلات الإفطار الإماراتية
يضم المطبخ الإماراتي العديد من أطباق الإفطار الشهية، وسنتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:

الجباب
تعد نوعاً من الفطائر التي تقدم مع الجبن أو العسل أو القشطة أو الدبس والطحينة، وتتميز بمكوناتها البسيطة من الطحين والسكر والبيض والخميرة والحليب ونكهة الزعفران، كما يمكن أن تعتبر من بين الحلويات الإماراتية.

الخمير
نوع من أنواع الخبز يضاف إليه الكركم والزعفران والسمسم، ويخبز على الفحم. يجدر بالذكر أن بعض المخابز في دبي توفر الخمير.

البلاليط
البلاليط هو طبق إماراتي تقليدي يقدم عادة كوجبة للإفطار، ويتكون من الشعيرية التي تعلوها طبقة من البيض المقلي، ويمكن العثور عليه في المطاعم الشعبية في الفجيرة.

خبز الرقاق
يعد من أشهر أنواع الخبز الإماراتي، وهو رقيق جداً، ويوضع عليه البيض أو الجبن والعسل، كما يجدر بالذكر أنه يمكن العثور على خبز الرقاق في مخابز أم القيوين.

الجامي
الجامي هي وجبة فطور قديمة ترجع إلى التراث الإماراتي العريق، ويتم تحضريها من اللبن المركز مع إضافة السمن له.

الحلويات
ننتقل للحديث عن أشهر أصناف الحلويات والتي تشكل جزءاً مهماً من اكلات شعبية إماراتية.

اللقيمات
تعد اللقيمات معشوقة الجماهير، وهي من أشهر أصناف الحلويات الإماراتية الغنية عن التعريف، وتحاكي طبق العوامة الشامي إلا أنها تتميز بإضافة الزعفران ودبس التمر. يمكنك طلبها من محلات اللقيمات في دبي.

الخبيص
يتكون طبق الخبيص من السميد أو الطحين، حيث يضاف إليه الدهن والسكر البني والهيل والزعفران وماء الورد، ويمكن إضافة القرفة للتزيين، وتوضع في مائدة فوالة العيد.

الساقو
يحاكي هذا الصنف قوام الحلوى العُمانية، إلا أنه يختلف في المكونات، إذ يتم إعداده من الساقو وهو نوع من أنواع النباتات، ويضاف إليه النشاء، والسكر، والزعفران، وماء ورد، ويمكن طلبها من محلات الحلويات في أم القيوين.

العصيدة
تتكون العصيدة من الطحين ودبس التمر والسكر والدهن “السمن”، وتطبخ جميع المكونات مع بعضها البعض، وتقدم في طبق مسطح يوضع في وسطه كمية من السكر. يجدر بالذكر أن مطاعم الجلسات العربية في أبوظبي تقدم العصيدة الشهية.

الخنفروش
إحدى أشهر الحلويات الإماراتية المقلية، وتتكون من الدقيق والأرز المطحون ودقيق القمح والسكر والبيض والماء، وتخلط جميع المكونات جيداً، ويتم صنع أقراص منها ليتم قليها بالزيت، ويمكنك تناولها في المطاعم الإماراتية في أبوظبي.

البثيث
يعتبر البثيث من أقدم أصناف الحلويات الإماراتية، ويتكون من الدقيق والدهن “السمن” والتمر المهروس والهيل.

الرنجينة بالتمر
تندرج الرنجينة في قائمة أشهر الحلويات الخليجية الإماراتية، وهي من وصفات الأعياد الشهيرة. تتكون الرنجينة من الدقيق ومعجون التمر والهيل والقرفة والسكر والزبدة.

المطاعم الشعبية الإماراتية
تتوفر العديد من المطاعم الإماراتية في دبي التي تقدم أكلات الإمارات الشعبية، وقد نالت استحسان الزوار والسياح، لذا إن كنت ترغب بتجربة اكلات شعبية اماراتية، فإليك هذه القائمة التي تضم أشهرها:

  • الفنر
  • لوكال بايتس كافيه
  • لقمة
  • زمن أول
  • البرزة
  • لوكال هاوس
  • بيت البحر
  • الماشوه

المصدر: بيوت

شاهد أيضاً

ما هي سمات القيادة الكاريزميّة؟

الشرق اليوم– هناك العديد من الأساليب القيادية، التي يستخدمها القادة، اليوم، في الشركات، ولكلّ أسلوب …