الرئيسية / عربي دولي / غوتيريش: وقف إطلاق النار خطوة أولى للعودة من الدمار والصدمة في غزة

غوتيريش: وقف إطلاق النار خطوة أولى للعودة من الدمار والصدمة في غزة

الشرق اليوم– جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، خلال كلمته المسجلة التي بُثت في مؤتمر دولي للمانحين في الكويت، دعوته إلىإلى “وقف فوري لإطلاق النار” بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة، مع مطالبته بـ”الإفراج غير المشروط” عن جميع الرهائن. وأكد غوتيريش، على ضرورة “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية”.

وتابع: «تتسبب الحرب في غزة بمعاناة إنسانية مروعة، تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعداداً هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون من الجوع والصدمة».

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: «لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب ستكون طويلة. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجدداً وإعادة بناء حياتهم».

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) بعدما نفذت «حماس» هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصاً، حسب تعداد لوكالة «الصحافة الفرنسية»، يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 128 منهم محتجزين في غزة توفي 36 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وردّاً على الهجوم، تعهدت إسرائيل «القضاء» على «حماس»، وتنفذ مذاك حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة تسبّبت بسقوط 34971، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

فلسطين ترحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

الشرق اليوم– أكد السفير رياض منصور، المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، استعداد الجانب الفلسطيني لتنفيذ …