الرئيسية / اقتصاد / تكلفة اعتراض الهجوم الإيراني 1.5 مليار دولار

تكلفة اعتراض الهجوم الإيراني 1.5 مليار دولار

الشرق اليوم– أنفقت إسرائيل ما قد يصل إلى 5 مليارات شيكل (نحو 1.35 مليار دولار) خلال ليلة واحدة للتصدي للهجوم الذي شنته إيران باستخدام مئات المسيرات والصواريخ.

وأوضح المستشار الاقتصادي السابق لرئاسة الأركان الإسرائيلية رام أميناخ، أن التكلفة التي تم تحميلها خلال الهجوم في الليلة الماضية تتراوح بين 4 و5 مليارات شيكل (ما يعادل بين 1.08 و1.35 مليار دولار)، وأشار إلى أن هذه التكلفة تغطي فقط التعامل مع المسيرات والصواريخ، دون احتساب الخسائر العسكرية الفعلية، التي أعلن الجيش عنها سابقًا بأنها طفيفة.

وأوضح أميناخ أن كل صاروخ من “نظام آرو” الذي يستهدف الصواريخ الباليستية يكلف نحو 3.5 ملايين دولار، بينما تدفع إسرائيل نحو مليون دولار لكل صاروخ في نظام “مقلاع داود” الخاص باعتراض صواريخ كروز، إضافة إلى تكاليف تشغيل الطائرات المكلفة باستهداف المسيرات.

في المقابل، يرى أميناخ أن إيران أنفقت نحو 10% فقط مما تكبدته إسرائيل.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، قد كشف عن إطلاق نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة من إيران على إسرائيل، وأكد اعتراض 99% منها.

وتحدث هغاري عن حدوث ضرر طفيف في قاعدة نفاطيم الجوية في بئر السبع جنوبي إسرائيل، وأضاف أنه تم اعتراض 25 صاروخا من أصل 30 صاروخ كروز، ومن بين أكثر من 120 صاروخا باليستيا، لم يخترق سوى عدد قليل منها الأراضي الإسرائيلية.

المصدر : يديعوت أحرونوت

شاهد أيضاً

روسيا تمدد العمل بقرار يفرض على شركات تصدير تحويل إيراداتها إلى الروبل

الشرق اليوم– أعلنت روسيا، أمس السبت، تمديد مفعول قرار يفرض على كبار المصدرين تحويل الجزء …