الرئيسية / اقتصاد / صندوق النقد: الدول الغنية تتأثر بصدمات الاقتصادات الناشئة

صندوق النقد: الدول الغنية تتأثر بصدمات الاقتصادات الناشئة

الشرق اليوم– كشف تقرير جديد صادر عن صندوق النقد الدولي أن النمو في الدول الغنية يتأثر بشدة بالصدمات التي تواجهها الاقتصادات الناشئة في مجموعة العشرين، وأوضح التقرير أن الدول الناشئة، بدءًا من الصين كأحد أكبر الاقتصادات في العالم، وصولاً إلى الأرجنتين التي تواجه مشاكل في سداد الديون، أصبحت جزءاً أساسياً من الاقتصاد العالمي، خاصة من خلال تدفقات التجارة ودورات إنتاج السلع الأساسية، ولم تعد مجرد طرف متلقٍ للصدمات العالمية بل أصبحت تشكل جزءًا لا يتجزأ منها.

وكتب صندوق النقد الدولي، في فصل من تقريره آفاق الاقتصاد العالمي الذي صدر قبل اجتماع الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن العاصمة الأسبوع المقبل، “منذ عام 2000 زادت الآثار غير المباشرة الناجمة عن الصدمات المحلية في الأسواق الناشئة لمجموعة العشرين، وخصوصا الصين، وصارت من حيث الحجم قابلة للمقارنة مع تلك الناجمة عن الصدمات في الاقتصادات المتقدمة”.

وأضاف التقرير أن بإمكان الصدمات المحلية في الصين يمكن أن تكون السبب في ما يصل إلى 10 بالمئة من تباين الناتج في الأسواق الناشئة الأخرى بعد ثلاث سنوات، وخمسة بالمئة في الاقتصادات المتقدمة، في حين أن الصدمات في الأسواق الناشئة الأخرى في مجموعة العشرين تمثل ما يصل إلى أربعة بالمئة من التباين في الأسواق الناشئة والاقتصادات الأخرى.
وتؤكد الطبيعة المتشابكة للاقتصادات المخاطر التي يتعرض لها العالم الغني من الصدمات في دول بعيدة، غير أنها تؤكد كذلك الدفعة التي يمكن أن تحصل عليها الدول الغنية إذا تعززت الاقتصادات الناشئة مجددا.

ونجحت الاقتصادات الناشئة العشرة في مجموعة العشرين، الأرجنتين والبرازيل والصين والهند وإندونيسيا والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب أفريقيا وتركيا، في زيادة حصتها المجمعة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى المثلين منذ 2000.

وبشكل عام زادت التداعيات غير المباشرة ثلاثة أمثال تقريبا منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بقيادة الصين، في حين زادت أيضا مخاطر التداعيات من البرازيل والهند والمكسيك بشكل معتدل.

وتواجه الصين مشكلات اقتصادية منذ فترة طويلة مع ارتفاع مستويات ديون الحكومات المحلية التي تحد من الاستثمار في البنية التحتية، ودخول أزمة سوق العقارات عامها الرابع، كما تتعرض فيها ثقة المستهلكين والمستثمرين أيضا للضغوط.

وفيما يتعلق بروسيا، قال صندوق النقد الدولي إن تحول الاقتصاد الروسي نحو آسيا من المرجح أن يغير اتجاه التأثيرات غير المباشرة.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

عالميا.. تراجع أسعار النفط

الشرق اليوم- تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، وسجل خام برنت مستويات أقل من …