الرئيسية / منوعات / تعرف على فوائد السمن البلدي

تعرف على فوائد السمن البلدي

الشرق اليوم– السمن الحيواني هو مصدر غني بالأحماض الدهنية. يحتوي على حمض اللينوليك وحمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، والتي لها فوائد صحية مهمة.

حمض اللينوليك يعتبر مضادًا للأكسدة والالتهابات ويقلل من خطر الحساسية. كما يزيد من نشاط الإنزيمات التي تحمي الخلايا من الضرر التأكسدي مثل إنزيم الكاتالاز وإنزيم سوبر أكسيد ديسموتاز. يمكن أيضًا أن يقلل من تراكم الدهون في الكبد والعضلات من خلال تحفيز إنزيمات تساعد في تكسير الدهون.

حمض الدوكوساهكساينويك (DHA) هو مكون أساسي في أنسجة الدماغ والعين. يساعد على التواصل بين الخلايا ويحفز مستقبلات معينة في الجسم، مما يساهم في زيادة حساسية الإنسولين وتقليل الالتهاب ومستويات الدهون في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمن على فيتامينات مهمة مثل فيتامين ك، الذي يساهم في تنظيم الكالسيوم وتحسين وظائف البروتينات المسؤولة عن تخثر الدم. كما يحتوي على فيتامين هـ المضاد للأكسدة وفيتامين أ الذائب في الدهون والكاروتينات، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتعزز صحة الجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

ومع ذلك، يجب مراعاة بعض المحاذير عند استهلاك السمن الحيواني. قد يتأكسد الكوليسترول أثناء عملية إنتاج السمن بدرجات حرارة عالية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة في السمن للحد من خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

توصي الجمعية الأمريكية للتغذية بتناول السمن بكميات معتدلة، وعدم تجاوز 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. ولأولئك الذين يحتاجون إلى تقليل الكوليسترول، يجب تقليل استهلاك الدهون المشبعة إلى 5-6% من السعرات الحرارية اليومية.

بشكل عام، يمكن استفادة من فوائد السمن الحيواني وتجنب الأضرار المحتملة عن طريق تناوله بشكل معتدل، والحرص على استخدام السمن المصنوع من حليب الأبقار وتحضيره في المنزل.

المصدر: عمون

شاهد أيضاً

“أسترازينيكا” تقر بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية

الشرق اليوم- أعترفت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها ضد كورونا الذي يحمل العلامة التجارية …