الرئيسية / الرئيسية / “هدنة غزة” وجولات الوسطاء

“هدنة غزة” وجولات الوسطاء

الشرق اليوم- شرع الوسطاء في القاهرة والدوحة في عقد جولات مكوكية جديدة لحلحلة “عقبات الهدنة” بين إسرائيل وحركة “حماس”، حيث استؤنفت المباحثات في الدوحة، أمس، بمشاركة ممثلين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل وحركة “حماس”.

وتزامن ذلك مع إعلان الولايات المتحدة أن المحادثات، متعددة الأطراف التي جرت في باريس، قادت إلى “تفاهم” حول اتفاق محتمل يقضي بإطلاق حركة “حماس” سراح رهائن، ووقف جديد لإطلاق النار في قطاع غزة. وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، لشبكة “سي إن إن” الأميركية: “اجتمع ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس، وتوصلوا إلى تفاهم بين الدول الأربع حول الملامح الأساسية لاتفاق حول الرهائن يقضي بوقف مؤقت لإطلاق النار”.

ونقلت “قناة القاهرة الإخبارية” عن مصادر مصرية مطّلعة، قولها إنه “سيجري استئناف مفاوضات التهدئة بقطاع غزة، من خلال اجتماعات على مستوى المختصين تُعقد بالعاصمة القطرية الدوحة، وأخرى تعقبها في القاهرة”. وأوضحت المصادر أن “مباحثات الدوحة والقاهرة تُجرى بمشاركة مختصين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل، إضافة إلى وفد من حركة (حماس)، وتأتي استكمالاً لما جرى بحثه في لقاء باريس الأخير”.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، إن العملية العسكرية التي أمر بالتجهيز لتنفيذها في مدينة رفح، ستجعل إسرائيل “على بُعد أسابيع” من تحقيق “نصر كامل”، وفق ما أوردته “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وأضاف نتنياهو، لشبكة “سي بي إس” الأميركية: “إذا توصلنا إلى اتفاق فسوف تتأخر العملية إلى حد ما، لكنها ستحصل”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

سلبيات وإيجابيات 3 خيارات أمام إسرائيل للرد على إيران

الشرق اليوم– فجأة اختفت غزة عن الأنظار، وأصبح العالم ينتظر ليرى ما إذا كانت إسرائيل …