الرئيسية / الرئيسية / مصادر دبلوماسية تؤكد أن 4 دول بمجلس الأمن مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية

مصادر دبلوماسية تؤكد أن 4 دول بمجلس الأمن مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية

الشرق اليوم- أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الخميس، أن هناك 4 دول أوروبية أعضاء دائمين في مجلس الأمن أعطت الضوء الأخضر بالموافقة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد.

وتم الإشارة إلى أن الدولة الخامسة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، ما زالت ترفض الاعتراف أحادي الجانب في الوقت الحالي.

وأكدت أن أغلبية الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد القرار، لكن خشية الدول العربية في استخدام أمريكا لحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، دفع إلى التريث في التقدم بمشروع قانون على الصعيد الدبلوماسي في نيويورك.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة الرئيس بايدن أبلغت عددا من الدول العربية بأن أولوياتها في الوقت الحالي تنصبُ على إتمام صفقة الرهائن ووقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة وبعد الانتهاء منها سيتم العودة للحديث مع الحكومة الإسرائيلية عن خطة السلام الجديدة وضرورة وضع خطة زمنية لتطبيقها.

وكشفت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض خلال الأسابيع الماضية الحديث عن الخطة ومناقشتها وأن إلحاح الرئيس بايدن بضرورة الحديث عن خطة السلام الجديدة لإيجاد منفذ سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ساهم في تأجيج الموقف بينهما ما أدى إلى جفاف في التواصل استمر لمدة 3 أسابيع.

وزادت المصادر بأن عددا من الدول الأوروبية والعربية حثت الولايات المتحدة على ضرورة الذهاب للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية في حال تعنت الجانب الإسرائيلي بوجهة نظره ورفضه الانخراط في خطة السلام المقدمة.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية تعود إلى العصر السومري

الشرق اليوم– تسلَّم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الثلاثاء، قطعة أثرية …