الرئيسية / منوعات / كيف تؤثر قلّة النوم على خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء؟

كيف تؤثر قلّة النوم على خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء؟

الشرق اليوم– تُعتبر النساء اللواتي ينمن أقل من 5 ساعات ليلاً هن أكثر عرضةً إلى حدّ كبير للإصابة بأمراض القلب، بحسب دراسة أجرتها الجمعية الأميركية لأمراض القلب، كما ورد في nypost.

تابع الباحثون في جامعة بيتسبرغ حوالى 3000 امرأة بين عمر 42 و52 سنة، خلال فترة امتدت إلى 22 سنة، مع تسجيل لعادات النوم لديهن وصحة القلب. أكّدت نسبة 55 في المئة من النساء أنّهن كنّ ينمن لمدة حوالى 6 ساعات و30 دقيقة ليلاً، لكن نسبة 14 في المئة أكّدت أنّها تنام أقل من 5 ساعات. وتبيّن أنّ النساء اللواتي ينمن أقل من 5 ساعات ليلاً كنّ أكثر عرضةً بنسبة 72 في المئة للإصابة بالجلطات والذبحات القلبية والقصور في القلب، بالمقارنة مع من ينمن أكثر من 6 ساعات ليلاً. وبدا الأثر الصحي أكثر خطورةً بعد على النساء اللواتي عانين أعراض الأرق أكثر من 3 مرات في الأسبوع، وكنّ ينمن أقل من 5 ساعات ليلاً. فهؤلاء النساء كنّ أكثر عرضةً بنسبة 75 في المئة للإصابة بأمراض القلب.

يعتقد الباحثون انّ الرابط بين قلّة النوم وأمراض القلب قد يرتكز على أنّ قلّة النوم تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ويزيد من مقاومة الأنسولين، ما قد يساهم في زيادة خطر تضرّر الأوعية الدموية.

من جهة أخرى، تساهم قلّة النوم في زيادة قابلة المرأة للسمنة، ما قد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يصبح الجسم عاجزاً عن ضبط الإحساس بالجوع.

وكانت دراسات سابقة قد أكّدت على وجود رابط بين قلّة النوم وتدهور صحة القلب والأوعية الدموية في متوسط العمر.

لذلك يوصي الـ CDC بالحرص على النوم بمعدل 7 أو 8 ساعات ليلاً. علماً أنّ معظم الأميركيين يفشلون في تحقيق هذا الهدف، إلاّ أنّ الجيل الجديد يجد أنّه يحتاج إلى معدل أعلى من النوم ليتمكن من أداء مختلف الوظائف.

وتجدر الإشارة إلى أنّ قلّة النوم يمكن أن تكون لها آثار لا يمكن الاستهانة بها على الصحة النفسية والجسدية. هذا، وتُعتبر أمراض القلب سبب الوفاة الأول بين النساء. وفي عام 2021 تسببت بوفاة امرأة من 5 بحسب تقرير الـ CDC.

شاهد أيضاً

ما هي الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن؟

الشرق اليوم- تعتبر خبيرة التغذية الروسية الدكتورة لينا باكوفيتش مرق العظام طعاما مثاليا لمن يرغب …