الرئيسية / أخبار العراق / رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة استقلالية المؤسسات الثقافية والأعمال الأدبية

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة استقلالية المؤسسات الثقافية والأعمال الأدبية

الشرق اليوم– استقبل رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الثلاثاء، في قصر بغداد، وفد مؤسسة رؤى للتوثيق والدراسات الإستراتيجية برئاسة الدكتور سعد الهموندي.
وأكد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية مراكز البحوث والدراسات في مجال رسم السياسات والخطط الإستراتيجية في مختلف المجالات، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالحركة الثقافية في البلاد، والاستمرار في تبادل الزيارات واللقاءات الثقافية وترسيخ مبدأ الاعتماد على الكتب والمنشورات العلمية والثقافية في مؤسسات الدولة والاستفادة من المكتبات والمراكز الثقافية.
كما تطرق إلى تأسيس المركز الثقافي العربي الكردي في بغداد والسليمانية، من أجل توطيد أواصر التعاون وبناء المشتركات بين الثقافتين العربية والكردية، مشيرا إلى دور اللغة في تعزيز الروابط وانتشار المعرفة بين جميع المكونات.
وأشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة أن تكون المؤسسات الثقافية والأعمال والنتاجات الأدبية والفكرية مستقلة وبعيدة عن التأثيرات الجانبية من أجل بناء ثقافة سليمة دون أي انحياز في التوجه والطرح خاصة في كتابة التاريخ، ونشر ثقافة قبول الآخر وبما يخدم بناء مجتمع متماسك ووطن موحد.
كما تحدث عن دور رئاسة الجمهورية في عقد المؤتمرات وورش العمل لزيادة الوعي والمعرفة وتعزيز الوحدة الوطنية التي تجمع العراقيين بتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية والحزبية.
من جانبهم، ثمن أعضاء الوفد طروحات وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية القيمة، مؤكدين سعي مؤسسة رؤى لتحقيق كل ما من شأنه خدمة العراق وشعبه وتعزيز الأواصر والعيش المشترك بين المكونات كافة.
وأكد أعضاء الوفد أهمية افتتاح مراكز بحثية تأخذ على عاتقها بلورة الأفكار التي تخدم الشعب، كما استعرض الوفد نشاطاته في إدارة الأزمات لتقريب وجهات النظر وتبني المصلحة العامة وبالتعاون مع مؤسسات دولية.

المصدر: المكتب الاعلامي لرئاسة جمهورية العراق

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …