الرئيسية / اقتصاد / في يناير.. انخفاض إيرادات قناة السويس

في يناير.. انخفاض إيرادات قناة السويس

الشرق اليوم- أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، عن انخفاض إيرادات القناة في يناير بمعدل 46 في المائة على أساس سنوي، من 804 ملايين دولار إلى 428 مليوناً.

وأضاف ربيع، في تصريحات تلفزيونية، أن 1362 سفينة عبرت القناة في يناير من هذا العام، مقابل 2155 سفينة في يناير 2023، بانخفاض 36 في المائة، مشيراً إلى أن هذه “أول مرة تمر فيها قناة السويس بأزمة بهذا الشكل”. وتابع ربيع: “عقدنا الكثير من الاجتماعات مع هيئات ملاحية وشركات للوصول إلى مخرج من الأزمة التي تمر بها قناة السويس”.

وتابع: “من اجتماعنا معهم أجمعوا على أن طريق قناة السويس هو الأفضل والأقصر والأكثر أمناً بين جميع الطرق البحرية، وأن طريق رأس الرجاء الصالح طريق ملاحي غير مستدام ولا يصلح لأن يكون كذلك”.

وأشار ربيع إلى أن السفن تتأخر ما بين 12 و15 يوماً طبقاً لسرعة السفينة والأحوال الجوية نتيجة اتخاذ طرق بديلة وعدم مرورها عبر البحر الأحمر وقناة السويس مما يتسبب بمشكلات كبيرة جداً في سلاسل الإمداد العالمية.

وقال ربيع إن مشكلة قناة السويس تؤثر على العالم أجمع وليس مصر فقط. وأضاف: “أتوقع أن حركة المرور عبر القناة ستزيد بسرعة كبيرة عقب انتهاء الظروف الحالية لتعويض سلاسل الإمداد”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …