الرئيسية / الرئيسية / أسباب فشل اعتراض المسيّرة في الأردن

أسباب فشل اعتراض المسيّرة في الأردن

بقلم: هبة القدسي – وول ستريت

الشرق اليوم- أعلن مسؤولون أميركيون عن بعض التفاصيل حول حادث مقتل ثلاثة أميركيين وعشرات آخرين في المنشأة الأميركية المعروفة باسم البرج 22، مشيرين إلى أنه تم الخلط بين الطائرة المعادية وطائرة أميركية أخرى كانت عائدة إلى المنشأة الأميركية، ولهذا تم السماح بالمرور للطائرة المعادية عن طريق الخطأ.

وفور وقوع حادث مقتل ثلاثة أميركيين وإصابة 34 جندياً في قاعدة أميركية قريبة من الحدود الأردنية والسورية والعراقية، ثار السؤال حول أسباب الإخفاق في الدفاعات الخاصة بالقاعدة الأميركية في قصف الطائرة المعادية التي كانت تحلق على ارتفاع منخفض.

ونقل تقرير لصحيفة «وول ستريت» عن مسؤولين، أصروا على عدم الكشف عن هويتهم، أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات لإسقاط الطائرة من دون طيار المعادية التي ضربت الموقع صباح الأحد؛ بسبب الالتباس حول ما إذا كانت الطائرة القادمة صديقة أم عدوة. وقال مسؤول أميركي إن الطائرة من دون طيار ضربت أماكن معيشة القوات، مما ساهم في سقوط عدد كبير من الضحايا.

وقد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالرد على الحادث، وقال إن إدارته تجمع المزيد من المعلومات حول الهجوم، موجهاً أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى الجماعات المسلحة المتطرفة المدعومة من إيران والعاملة في سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن، يوم الاثنين، أثناء لقائه في البنتاغون مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: «لن نتسامح أنا والرئيس مع الهجمات على القوات الأميركية، وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا».

وقال مسؤولون أميركيون، يوم الاثنين، إن الطائرة من دون طيار المعادية قد تم إطلاقها من العراق، من قبل ميليشيا تدعمها طهران، وقامت بقصف المنشأة المعروفة باسم البرج 22، في الأردن، بالقرب من حدود العراق وسوريا.

وأشاروا إلى أن الولايات المتحدة لم تجد بعد أدلة على أن إيران وجهت وأمرت بهذا الهجوم، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين، وإصابة عشرات آخرين.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات ضد الميليشيات في العراق وسوريا، وكذلك داخل إيران. وقللوا من احتمالات القيام برد عسكري أميركي على الأراضي الإيرانية.

وتتزايد الضغوط على إدارة بايدن للقيام برد قوي، بما يكفي لردع وكلاء وأذرع إيران عن شن المزيد من الهجمات على القوات والمصالح الأميركية، مع تجنب التورط في حرب أخرى في الشرق الأوسط.

وقد التقى الرئيس بايدن، صباح الاثنين، بأعضاء فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، لمناقشة آخر التطورات بشأن الهجوم.

وكان من بين المشاركين مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومدير المخابرات الوطنية أفريل هاينز، ورئيس أركان البيت الأبيض جيف زينتس، والنائب الرئيسي لمستشار الأمن القومي جون فاينر، ومستشار الأمن الداخلي ليز شيروود راندال، ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط بريت ماكجورك.

خيارات إدارة بايدن

ومع استبعاد استهداف مباشر للأراضي الإيرانية يقول مسؤولون سابقون إن الإدارة قد تختار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات، مثل مهاجمة أفراد فيلق القدس الإيراني في سوريا والعراق واليمن، أو ضرب السفن الإيرانية في البحر، أو شن هجوم كبير على الميليشيا المدعومة من إيران.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، يوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على تحديد المسؤول على وجه التحديد عن الهجوم، لكنه يعتقد أن الجناة مدعومون من «كتائب حزب الله»، وهي واحدة من حلفاء الميليشيات الرئيسيين لإيران وتتمركز في العراق.

وقال كيربي، أثناء المؤتمر الصحافي بالبيت الأبيض، مساء الاثنين، إننا «لا نتطلع إلى حرب مع إيران ولا نتطلع إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط»، ورفض التعليق على محاولات إيران ووكلائها جر الولايات المتحدة إلى صراع أوسع في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً إنه لا يريد مناقشة أو التكهن بما يريده المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية.

وأشار كيربي إلى أن القوات الأميركية في القاعدة كانت تقوم بمهام حيوية لمواجهة «داعش»، مشيراً إلى أن مهمة القوات الأميركية في قاعدة برج 22 ستستمر، وأن مكافحة «داعش» مهمة منفصلة، ولا علاقة لها بجهود إدارة بايدن في دعم إسرائيل، ومنع نشوب صراع أوسع في المنطقة.

وكرر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أن إدارة بايدن لا تسعى للتصعيد، لكنها ستفعل كل ما هو مطلوب لحماية القوات الأميركية، ومواصلة المهام المطلوبة منهم، والرد بشكل مناسب على الهجمات.

وقال إن «الرئيس بايدن يقوم بحساب كل الخيارات، وسنرد وفقاً لجدولنا الزمني، وبالطريقة التي يختارها الرئيس كقائد للقوات المسلحة. لم يتخذ قراراً بعد بشأن كيفية الرد، وعندما يكون لدينا شيء سنعلن عنه، ويمكنني فقط أن أقول إن الرئيس واثق بأن وزير الدفاع أوستن سيفعل ما يجب عليه القيام به لحماية القوات الأميركية».

أشار كيربي إلى أن إجراءات وصفها بـ«القوية» اتخذتها إدارة بايدن ضد الجماعات المدعومة من إيران، وقال: «على مدى السنوات الثلاث الماضية اتخذنا إجراءات كثيرة لمحاسبة إيران على مجموعة من الأنشطة المزعزعة للاستقرار، وأصدرنا أكثر من 500 عقوبة على كيانات مرتبطة بإيران، منذ تولى الرئيس بايدن منصبه، وسنواصل النظر في الخيارات المتاحة لنا للرد على الهجوم الأخير».

وتعد قاعدة البرج 22 منشأة أميركية عند الحدود الأردنية مهمتها بدأت كموقع لمراقبة الحدود، ثم شهدت وجوداً أميركياً متزايداً بعد دخول القوات الأميركية إلى سوريا في أواخر عام 2015.

وتضم المنشأة الصغيرة قوات الهندسة والطيران والخدمات اللوجيستية والأمن الأميركي، ويوجد بها حوالي 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية الأميركية.

شاهد أيضاً

توقعات خاصة بقطاع السياحة في الإمارات

الشرق اليوم- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، إن دولة الإمارات تتوقع ارتفاع …