الرئيسية / دراسات وتقارير / ما هو “البرج 22” مسرح الهجوم على قوات أميركية بالأردن؟

ما هو “البرج 22” مسرح الهجوم على قوات أميركية بالأردن؟

الشرق اليوم– قُتل ثلاثة جنود أميركيين وأصيب عشرات في هجوم بطائرة مسيرة على موقع عسكري بالأردن يحمل اسم “البرج 22”.

واتهم الرئيس الأميركي جو بايدن جماعات مدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم، وهو أول ضربة تسقط قتلى في صفوف القوات الأميركية منذ نشوب الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس” في أكتوبر (تشرين الأول) التي أحدثت صدمة في أنحاء الشرق الأوسط.

وقال بايدن في بيان “في الوقت الذي لا نزال نجمع فيه الحقائق عن هذا الهجوم، نعرف أنه من تنفيذ جماعات مسلحة متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق”.

“البرج 22”

يقع “البرج 22” في مكان استراتيجي مهم بالأردن في أقصى الشمال الشرقي عند التقاء حدود المملكة مع سوريا والعراق.

لا يعرف عن الموقع سوى القليل، لكنه يقع قرب قاعدة التنف الواقعة في الجهة المقابلة داخل الحدود السورية وتضم عدداً صغيراً من الجنود الأميركيين.
واضطلعت قاعدة التنف بدور رئيسي في الحرب على تنظيم “داعش”، وكان لها دور أيضاً في الاستراتيجية الأميركية لاحتواء التمدد العسكري الإيراني في شرق سوريا.

ويقع “البرج 22” على مسافة قريبة بدرجة كافية من القوات الأميركية في التنف بحيث يمكن أن يساعد في دعم تلك القوات فضلاً عن استخدامه أيضاً في مكافحة المسلحين المدعومين من إيران بالمنطقة ومساعدة القوات على مراقبة ما تبقى من أعضاء تنظيم “داعش”.

القوات الأميركية بالأردن

الجيش الأردني أحد أكبر الجهات المستقبلة لتمويل عسكري أجنبي من واشنطن.

ويستضيف الأردن مئات المدربين الأميركيين وهو واحد من حلفاء قلائل بالمنطقة يجرون تدريبات ممتدة مع قوات أميركية على مدار العام.

ومنذ بداية الصراع السوري في عام 2011، أنفقت واشنطن مئات الملايين من الدولارات لمساعدة عمان في إنشاء نظام مراقبة متطور يعرف باسم برنامج أمن الحدود لوقف تسلل المسلحين من سوريا والعراق.

ولا يعرف على وجه الدقة عدد العسكريين الأميركيين في “البرج 22″، ولا يعرف أيضاً نوع الأسلحة والدفاعات الجوية الموجودة بداخله، وما حدث بالضبط في الهجوم الأخير.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …