الرئيسية / اقتصاد / الذهب يستقر بعد تراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة

الذهب يستقر بعد تراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة

الشرق اليوم– استقر سعر الذهب، اليوم الأربعاء، بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة، نتيجة لتصريحات أحد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي أثرت سلبًا على توقعات خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار.

ولم يتغير سعر الذهب في المعاملات الفورية وبقي عند 2027.62 دولار للأونصة بعدما انخفض 1.3% في الجلسة السابقة، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

وتغير سعر العقود الآجلة للذهب الأميركي بشكل طفيف إلى 2030.90 دولار، فيما تنتظر الأسواق صدور المزيد من تصريحات مسؤولي المركزي الأميركي هذا الأسبوع.

وقال كريستوفر والر عضو مجلس محافظي الفدرالي الأميركي أمس الثلاثاء إنه رغم وقوف الولايات المتحدة “على مسافة قريبة” من هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي والبالغ اثنين بالمئة، إلا أنه لا ينبغي أن يتعجل البنك نحو خفض سعر الفائدة القياسي حتى يتضح أن انخفاض التضخم سيستمر.
وأدت تعليقات والر إلى حصول عمليات بيع واسعة النطاق، الأمر الذي أدى إلى تراجع مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاث. كما ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر.
وسجلت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية إلى تسجيل أكبر زيادة في أكثر من ثلاثة أشهر أمس الثلاثاء.

بالنسبة المعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة والبلاتينيوم والبلاديوم 0.1% كل على حدا. وبلغ سعر الفضة في المعاملات الفورية 22.89 دولار للأونصة والبلاتينيوم 894.29 دولار والبلاديوم 937.52 دولار.
ومن شأن ارتفاع الدولار جعل السبائك أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين يقلل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.

وتراجعت توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة في مارس/ آذار إلى فرصة قدرها 62.2 بالمئة مقابل 76.9 بالمئة في الجلسة السابقة، وفقاً لأداة فيد ووتش.

ورغم ذلك، لا تزال تراهن الأسواق على إجراء ستة تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس في كل مرة.

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

لولا البرازيلي يدعو اليابان إلى شراء لحم بلاده

الشرق اليوم– استقبل الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس الجمعة، رئيس الوزراء الياباني …