الرئيسية / اقتصاد / قلق أوروبي بشأن التأثير الاقتصادي لتوترات البحر الأحمر

قلق أوروبي بشأن التأثير الاقتصادي لتوترات البحر الأحمر

الشرق اليوم– عبّر المفوض الأوروبي للاقتصاد باولو جنتيلوني، مساء أمس الاثنين، عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء المخاطر التي قد تسبّبها التوترات في البحر الأحمر على الاقتصاد، خصوصاً تأثيرها المحتمل على أسعار الطاقة.

وقال جنتيلوني خلال اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي يُعقد، الاثنين والثلاثاء، في بروكسل: “نُدرك أنّنا نبدأ هذه السنة بنمو معتدل، وببعض الأخبار الجيدة بشأن سوق العمل، ولكن أيضاً بمخاوف متنامية بشأن المخاطر المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية”.

وبينما تناقش الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي الآفاق الاقتصادية لعام 2024، حذّر جنتيلوني من أنّ “ما يحدث في البحر الأحمر يبدو في الوقت الحالي كأنّه لا يحمل عواقب على أسعار الطاقة والتضخّم، لكنّنا نعتقد أنّه تجب مراقبة هذا الأمر من كثب؛ لأنّ هذه العواقب يمكن أن تتجسّد في الأسابيع المقبلة”.

ويرى بعض الخبراء أنّ الاقتصاد الأول في أوروبا سيبقى في حالة ركود هذه السنة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب العالمي وتكلفة الطاقة.

وازدادت التوترات في الأسابيع الماضية في البحر الأحمر حيث يهاجم الحوثيون في اليمن المدعومون من إيران، سفناً يقولون إنّها مرتبطة بإسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …