الرئيسية / اقتصاد / روسيا مصدر اليورانيوم الرئيسي للولايات المتحدة

روسيا مصدر اليورانيوم الرئيسي للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أعلنت معطيات هيئة الإحصاء الأمريكية، أن روسيا في نوفمبر الماضي كانت مصدر اليورانيوم الرئيسي للولايات المتحدة، حيث اشترت واشنطن أكبر كمية من هذا الوقود الروسي منذ عام 2010.

وتدل المعطيات على أن الولايات المتحدة اشترت في شهر نوفمبر الماضي وقود اليورانيوم من أربع دول فقط ـ روسيا، وبريطانيا، واليابان، وبلجيكا ـ بمبلغ إجمالي يقارب 191 مليون دولار.

وخلال ذلك، كانت روسيا المصدر الرئيسي بقيمة 96 مليون دولار. واستحوذت بريطانيا على ربع الإمدادات (48.6 مليون دولار)، واليابان – 22% (حوالي 44 مليون دولار)، وبلجيكا – 1.3% (2.4 مليون دولار). وسبق أن احتلت روسيا المركز الأول في شهر مايو الماضي، وصدرت وقتها اليورانيوم إلى الولايات المتحدة بقيمة 177 مليون دولار. وخلال ذلك، ارتفعت قيمة إمدادات الوقود النووي الروسية في شهر نوفمبر، مقارنة بشهر أكتوبر، بمقدار النصف تقريبا.

قبل ذلك، كانت روسيا ولعدة أشهر تحتل المرتبة الثانية إلى الرابعة من حيث توريد اليورانيوم إلى الولايات المتحدة. ففي أكتوبر استوردت الولايات المتحدة ما قيمته 63 مليون دولار من اليورانيوم الروسي، وفي سبتمبر – 32 مليون دولار، وفي أغسطس – 50.4 مليون دولار، وفي يوليو – ما يقرب من 61 مليون دولار.

المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …