الرئيسية / الرئيسية / اليمن في مرمى أزمة البحر الأحمر

اليمن في مرمى أزمة البحر الأحمر

الشرق اليوم- استيقظ اليمنيون، أمس الجمعة، على وقع ضربات أمريكية ـ بريطانية استهدفت 60 إلى 73 موقعاً حوثياً في 5 محافظات يمنية، بينها صنعاء، رداً على تهديدات الجماعة للملاحة الدولية التي جعلت اليمن في مرمى أزمة البحر الأحمر.

وأسفرت الضربات عن سقوط خمسة قتلى حوثيين وتدمير مواقع قالت الولايات المتحدة إنها مرتبطة بالطائرات من دون طيّار وصواريخ وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوّية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن العملية التي يرى مراقبون أنها كانت من باب “التحذير العنيف”، مستندين إلى تسرب أخبار بدئها قبل وقوعها.

وحمّلت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الحوثيين المسؤولية الكاملة عن تحويل البلد إلى “ساحة مواجهة دعائية”، وأكدت أنها صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر.

وقالت السعودية إنها تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية. وأكدت في بيان صدر عن خارجيتها “أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع”، داعية إلى “ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث”.

الجماعة الحوثية سارعت بدورها إلى التوعد والتأكيد على مواصلة مهاجمة السفن، وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، إن الهجوم “لن يمر من دون ردّ أو عقاب”، وإن جماعته لن تتردد في استهداف مصادر التهديد والأهداف المعادية كافة.

إلى ذلك، قال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) الأسبق: “أظن أن هذه الضربات مناسبة جداً نظراً للتهديد الذي يشكله الحوثيون، وأعتقد أيضاً أنها أتت متأخرة. والإدارة اتخذت الخطوة الصحيحة من خلال التأني، ثم الضرب بقوة ضد الحوثيين”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …