الرئيسية / اقتصاد / منذ 2019.. الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء سنوي

منذ 2019.. الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء سنوي

الشرق اليوم– أحرز سوق الأسهم العالمية أفضل أداء سنوي منذ 2019 في العام الجاري، وذلك بعد مكاسب قوية على مدار شهرين، إذ يراهن المستثمرون على أن البنوك المركزية أنهت عمليات رفع الفائدة وستبدأ خفضها بسرعة العام المقبل.

وارتفع مؤشر MSCI World -الذي يتابع أداء السوق الأوسع نطاقاً وذلك على مستوى 3 آلاف شركة من 23 سوق متقدم و25 سوق ناشئ- بنحو 16% منذ نهاية أكتوبر، وبنسبة 22% في العام الجاري، وهو أفضل أداء في 4 سنوات.

ويأتي الأداء القوي للأسهم العالمية بدعم من مكاسب مؤشر S&P500 الذي ارتفع 14% منذ أكتوبر وبنسبة 24% على مدار 2023.

وتلقت الأسهم دعماً من التحول الكبير في التوقعات المتعلقة بمعدلات الفائدة، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية مؤخراً والتي أظهرت تباطؤ معدل التضخم بأسرع من التوقع لدى الاقتصادات الغربية.

 وكان معدل التضخم لدى الفدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي تباطأ عند 3.1% و2.4% على الترتيب، بعد تسجيل أعلى مستوى في سنوات مطلع العام الجاري.

وأدى الإجماع المتزايد على أن تكاليف الاقتراض ستتراجع بصورة حادة في 2024 إلى ارتفاع سوق السندات، وجذب المستثمرين إلى الأسهم وسط سعيهم إلى عوائد أعلى.

وشجع الفدرالي الأمريكي على زيادة هذا الاتجاه في منتصف ديسمبر، حينما أشارت توقعاته إلى تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة العام المقبل.

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …