الرئيسية / الرئيسية / محادثات الهدنة ومستقبل الحرب

محادثات الهدنة ومستقبل الحرب

الشرق اليوم– تتسارع وتيرة التحركات والاتصالات المصرية والقطرية من أجل حسم المواقف بشأن “الإطار” الذي طرحته القاهرة لإنهاء الحرب في غزة.

 فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى حدوث “تقدم” في المباحثات الرامية لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” تؤدي إلى إطلاق سراح ما بين 40 و50 محتجزاً إسرائيلياً مقابل وقف محدود لإطلاق النار.

وأكد مصدر مطلع على المفاوضات المصرية – القطرية مع قيادة “حماس”، لوكالة أنباء العالم العربي، أن الأسبوعين المقبلين سيكونان “حاسمين في تحديد وجهة ومستقبل الحرب على غزة”، في انتظار ما ستسفر عنه محادثات التسوية (الهدنة)، لكنه لم يُبدِ تفاؤلاً بشأن إمكانية تطور الهدنة المؤقتة إلى وقف دائم للحرب.

ورجح مراقبون أن يتجه يحيى السنوار قائد “حماس” في غزة، إلى قبول طرح الوساطة الجديدة، بينما لم تعلن إسرائيل عن موقف واضح إلى الآن، إزاء الطرح ذاته، أو بشأن مبادرة قطرية منفصلة لتبادل الأسرى. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن “هناك تقدماً طفيفاً في المحادثات، لكن الطريق ما زالت طويلة”.

ميدانياً، كثف الجيش الإسرائيلي، أمس، هجماته على جنوب قطاع غزة، معلناً أنه حصل على وثائق تؤكد نزوح السنوار من الشمال إلى الجنوب. ورددت إسرائيل أكثر من مرة اعتقادها أن السنوار موجود في منطقة قريبة من خان يونس، حيث تكثف عملياتها وحصارها للمدينة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …