الرئيسية / اقتصاد / نيويورك تايمز: توقعات بانكماش الاقتصاد الإسرائيلي

نيويورك تايمز: توقعات بانكماش الاقتصاد الإسرائيلي

الشرق اليوم- أشار تقرير صادر عن “مركز تاوب لدراسات السياسة الاجتماعية” إلى توقعات  تفيد بأن الاقتصاد الإسرائيلي سينكمش بنسبة 2%، هذا الربع، مع تسريح مئات الآلاف من العمال بسبب الحرب التي تشنُّها إسرائيل على غزة، أو استدعائهم بصفة جنود احتياطيين.

ووفق التقرير، فإن سوق العمل الإسرائيلية فقدت نحو 20% من قوتها في أكتوبر الماضي، مقارنة بـ3 %  قبل بدء الحرب.

وقال التقرير: “يعكس الارتفاع الكبير في معدلات البطالة حقيقة أن هناك نحو 900 ألف شخص جرى استدعاؤهم للقتال، أو بقوا في منازلهم لرعاية الأطفال بسبب إغلاق المدارس، أو جرى إجلاؤهم من البلدات القريبة من الحدود مع لبنان وغزة، أو لم يتمكنوا من العمل بسبب الأضرار المادية التي لحقت الصناعات التي يعملون بها”.

ومنذ بدء الحرب، في 7 أكتوبر الماضي، وحتى أمس الأحد، قدَّم أكثر من 191 ألف شخص في إسرائيل طلبات للحصول على إعانات البطالة، وقالت الغالبية العظمى منهم إنها أُجبرت على الحصول على إجازة قسرية غير مدفوعة الأجر، وفقاً لتقرير “مركز تاوب”.

ووافقت إسرائيل على تجنيد 360 ألف جندي “احتياط” للمشاركة في العمليات العسكرية الجارية بقطاع غزة. ووفق تقديرات “تاوب”، فإن 139 ألفاً من أولئك الأشخاص جرى سحبهم من سوق العمل.

ووفقاً لبيانات “مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي”، فإن ما يصل إلى خُمس العاملين في الشركات المتوسطة والكبيرة كانوا في الخدمة الاحتياطية اعتباراً من أكتوبر. وتُوظف هذه الشركات أكثر من نصف القوة العاملة الإسرائيلية.

ويتوقع بعض المحللين نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 0.5 % فقط، العام المقبل، في حين أعطى بنك إسرائيل توقعات أكثر تفاؤلاً، مشيراً إلى أنه سينمو بنسبة 2 %.

شاهد أيضاً

السوداني يناقش خطط وزارة الكهرباء وملف الاستراتيجية الوطنية للطاقة

الشرق اليوم- ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، اجتماعاً خُصص لمناقشة …