الرئيسية / منوعات / للحوامل.. 4 طرق بسيطة لتحفيز الولادة الطبيعية

للحوامل.. 4 طرق بسيطة لتحفيز الولادة الطبيعية

الشرق اليوم– إن كنتي حامل في شهورك الأخيرة وتريدين أن يولد طفلك بطريقة طبيعية فسيكون عليك اتباع بعض النصائح المهمة خلال تلك الفترة، والتي ستساعدك كثيراً لكي يبدأ المخاض أو ما يسمى بالطلق بصورة طبيعية ودون تحفيزات دوائية، وكذلك من شأنها أن تسهل عملية الولادة بصفة عامة.

لماذا تختارين الولادة الطبيعية عن القيصرية؟
الولادة الطبيعية لها العديد من المزايا عن الولادة القيصرية، فمدة التعافي من الولادة الطبيعية تكون أقصر من القيصرية وبالتالي تعودين لممارسة أنشطتك اليومية بشكل أسرع مع قدر أقل من الألم، كذلك فالولادة طبيعية تعرضك لمضاعفات أقل من الولادة القيصرية كالنزيف أو العدوى أو تفاعلات الجسم مع التخدير.

ومع ذلك، إن رأى طبيبك حينما يحين الوقت أن الولادة القيصرية هي الأفضل لحالتك لأي سبب كان فسيكون هذا بالطبع القرار الأصح، فالولادة القيصرية تنقذ الأم والجنين في كثير من الحالات التي يتعذر فيها الولادة الطبيعية.

كيف تستعدين وتزيدين من فرص الولادة الطبيعية؟
من أبرز الاختلافات بين الولادة الطبيعية والقيصرية هي كون الولادة الطبيعية تأتي بصورة مفاجئة في أي وقت بين الأسبوع 37 والـ 42 من الحمل، لذلك عليكِ بجانب اتباع النصائح القادمة أن تحضري كل مستلزمات الولادة قبل تلك الفترة، ما بين اجراءات حجز المشفى وتجهيز ملابس المولود وملابسك الشخصية ومستلزمات الرضاعة وما إلى ذلك حتى تكوني على أتم الاستعداد حينما يحين الوقت.

إليك بعض النصائح المهمة من أجل ولادة طبيعية أسهل:
أكثري من الحركة.
يجب أن تكون الرياضة هي صديقتك المفضلة بدايةً من الشهر التاسع في الحمل، وبالرياضة نقصد أي نشاط معتدل وغير عنيف يتسبب في حركة جسدك وزيادة ضربات القلب، كالمشي أو ممارسة التمارين أو صعود وهبوط الدرج. حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام في أسابيع الحمل الأخيرة تحفز على بدأ المخاض وعلى الولادة الطبيعية، كما أنها تساعد على تحسين جودة النوم في الليل وتقلل من التوتر والقلق الذين يرافقان المرأة الحامل خاصةً في الشهور الأخيرة.

أكثري من تناول التمر.
أثبتت الدراسات أن تناول التمر في أسابيع الحمل الأخيرة يساعد على فتح واتساع عنق الرحم بصورة طبيعية، وبالتالي يساعد على بدأ المخاض بدون الحاجة لمحفزات دوائية، كما أن التمر لذيذ وغني بالسكريات الطبيعية القادرة على إعطائك قدر جيد من الطاقة في ذلك الوقت الصعب من الحمل.

ضيفي بعض التوابل الحارة لأطباقك.
إن كنتي حساسة تجاه الأطعمة والتوابل الحارة فلا تتبعي تلك النصيحة، لكن بالنسبة للواتي يفضلن الطعام الحار بصفة عامة قد يساعدهم كثيراً في آخر أسابيع الحمل ويحفز بدء المخاض بشكل طبيعي. لكن احرصي على ألا تسرفي في تناوله لأنه قد يسبب مشاكل في المعدة كالانتفاخ وحرقة المعدة أو ما يُعرف بالحموضة.

أدخلي الأناناس على قائمة وجباتك.
يحتوي الأناناس على إنزيم يعرف باسم البروميلان، ويعتقد العلماء أن هذا الإنزيم له دور في تحضير عنق الرحم من أجل المخاض والولادة الطبيعية، لذلك تناوله أيضاً بجانب ما سبق من اقتراحات قد يساعد في تسهيل الأمر.
عندما يحين الوقت ويبدأ المخاض بالفعل حاولي ألا تتوتري أو تشعري بالذعر حتى لا تكون الأمور أصعب عليكي، وتذكري أن تتنفسي ببطء وأن ترخي جسمك بقدر الإمكان، وإن كنتي تشعرين بألم غير محتمل قد يساعدك الحمام الدافئ على التخفيف من حدته قليلاً، ونتمنى أن تسير الأمور كما تتمنين وأن تكونين أنتِ وطفلك بألف صحة وسلامة.

شاهد أيضاً

“أسترازينيكا” تقر بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية

الشرق اليوم- أعترفت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها ضد كورونا الذي يحمل العلامة التجارية …