الرئيسية / أخبار العراق / العراق… الجهاز المركزي سيفحص كل الذهب المستورد

العراق… الجهاز المركزي سيفحص كل الذهب المستورد

الشرق اليوم– أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، اليوم السبت، عن فحص جميع أنواع الذهب ووسمه قبل دخوله إلى الأسواق.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان أن “هذا الإجراء جاء بعد دخول قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (23671) لسنة 2023 حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر كانون الأول الجاري”، مضيفاً أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تسلم أكثر من (25) كغم من الذهب المستورد خلال الأسبوعين الماضيين على شكل شحنات تم استيرادها من خارج العراق”.

وأضاف أن “الجهاز تمكن من فحص ووسم جميع الكميات التي تسلمها، وتسليمها الى أصحابها”، مبيناً أن “دائرة التقييس في الجهاز، وفّرت كل مستلزمات الفحص والوسم بوقت قياسي، من خلال استخدام الأجهزة الحديثة عالية الدقة في هذه العملية”.

وأشار إلى أن “قرار مجلس الوزراء حدد بأن يكون الذهب المستورد من قبل شركة مسجلة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة الاتحادية، ومسموح لها بالتحويل التجاري عبر النظام المصرفي، على أن يكون استيراد الذهب من خلال المنافذ الجوية حصراً، وتقوم الهيأة العامة للضرائب بترسيمه، ويتولى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من فحصه ووسمه، فيما تتولى الهيأة العامة للجمارك، إجراءات حمايته وايصاله الى الجهاز”.

وشدد الهنداوي على أن “الإجراءات الأخيرة التي تضمنها قرار مجلس الوزراء، ستسهم كثيراً في الحد من الغش، لأن الذهب المستورد سيتم ارساله مباشرة الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، بحماية جمركية، لغرض فحصه ووسمه، قبل دخوله الى الأسواق”.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …