الرئيسية / الرئيسية / هآرتس: المشكلة هي نتنياهو نفسه

هآرتس: المشكلة هي نتنياهو نفسه

الشرق اليوم– إن المشكلة ليست حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أو وزراءها المتطرفين مثل إيتمار بن غفير وغيره، بل المشكلة هي نتنياهو نفسه، وفقا لصحيفة هآرتس.

وردا على ما قاله بايدن يوم الثلاثاء الماضي من أن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي، وأن على نتنياهو أن يغير سياساته وحكومته إذا أراد إنهاء الصراع مع الفلسطينيين.

أسدى له معروفا

إن بايدن أسدى لنتنياهو معروفا عندما وصفه بـ “الصديق الجيد ويجب أن يغيّر سياساته”، فإن بايدن صديق حقيقي لإسرائيل، وهذا هو السبب في أنه يدعم إسرائيل في لحظاتها الصعبة، وهذا هو السبب في أنه يفعل كل ما في وسعه ليوضح لها المصاعب التي تواجهها.

وبالإشارة إلى توضيح بايدن لاحقا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي أكثر الحكومات محافظة في تاريخ إسرائيل، وإلى قوله إنه تعرّف على جميع قادة الحكومات في إسرائيل منذ غولدا مائير، و”المجموعة الموجودة في الحكومة الحالية مجموعة مختلفة.. بن غفير وشركاؤه الذين لا يريدون الاقتراب من حل الدولتين”.

الحقيقة أسوأ

إن الحقيقة أسوأ مما قال، لأن “حكومة نتنياهو محافظة تماما، ويمينية، ومتطرفة، ودينية غيّرت النظام في إسرائيل وتحلم بضم الأراضي الفلسطينية”.

بن غفير ورهطه في مجلس الوزراء ليسوا هم الوحيدين الذين يرفضون حل الدولتين، “نتنياهو نفسه يفضل الهروب من خيار الدولتين، كما ظل يفعل لسنوات”.

فقد حوّل نتنياهو اعتراضه على إقامة دولة فلسطينية إلى موضوع رئيسي في حملته للبقاء التي يقوم بها هذه الأيام، ولهذا سارع أيضا إلى الرد على كلمات بايدن المعقولة و”أوضح موقفه” بأنه لن يسمح لإسرائيل بتكرار خطأ أوسلو بقوله “غزة لن تكون حماسستان أو فتحستان”.

إن نتنياهو لا يعمل لصالح إسرائيل، بل من أجل بقائه السياسي فقط، “فيا بايدن، المشكلة ليست بن غفير والناس الجدد، المشكلة هي نتنياهو”.

المصدر: هآرتس

شاهد أيضاً

قرارات الجلسة الاعتيادية (17) لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- أصدر مجلس الوزراء عددا من القرارات خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، مساء أمس …