الرئيسية / اقتصاد / استطلاع رأي.. ما هي قرارات أوبك+” اليوم؟

استطلاع رأي.. ما هي قرارات أوبك+” اليوم؟

الشرق اليوم- رجح استطلع رأي لخبراء أن تمدد مجموعة “أوبك+” تخفيضات إنتاج النفط الحالية، كما توقع الخبراء أن تمدد روسيا والسعودية التخفيضات الطوعية في صادرات وإنتاج الخام.

حيث أنه من المقرر عقد الاجتماع اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو بعد أن كان من المخطط عقده بحضور شخصي في فيينا الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل إعلام أن “أوبك+” كانت بحاجة لمزيد من الوقت حتى يتفق الأعضاء المؤثرون في المجموعة مع بعض الدول الإفريقية على خفض أهداف إنتاجهم.

وقال خبراء: “سيكون القرار الأكثر ترجيحا لـ”أوبك+” هو تمديد الاتفاقية بالشروط الحالية، أي دون توسيع التخفيضات. من غير المرجح إلغاء تخفيضات الإنتاج نظرا لمخاطر الفائض، فضلا عن انخفاض الأسعار في الأشهر الأخيرة. في الأسواق الآن حجم فائض المعروض ليس كبيرا جدا ليكون له تأثير كبير على الأسعار ما يعني أن القيود الإضافية من “أوبك+” إذا اتخذت ستكون إجراء مفرطا”.

وأضافوا: “لنفس الأسباب هناك احتمال كبير، أن تقوم روسيا والسعودية بتمديد التخفيضات الطوعية في الإنتاج والصادرات الراهنة”.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر، أن مجموعة “أوبك+” من الممكن أن تنفذ خفضا إضافيا في إمدادات النفط وإطالة أمد القيود الحالية. وقالت المصادر، إن المجموعة تناقش خفضا جماعيا أكبر في إمدادات النفط في الربع الأول لم يتضح بعد مدته وحجمه بدقة.

وأشار أحد المصادر إلى أن “مجموعة “أوبك+” قد لا تتمكن من الاتفاق على خفض أكبر ومن الممكن أن يجدد اجتماع الخميس السياسة الحالية”.

وفي أسواق النفط، صعدت أسعار الذهب الأسود في الأسواق قبيل الاجتماع وجرى تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” عند 83.50 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.48% عن سعر الإغلاق السابق.

المصدر: نوفوستي

شاهد أيضاً

قبل “الهجوم المضاد الثاني”.. روسيا تسرع تصنيع هذه الأسلحة

الشرق اليوم– تلوح في أجواء الحرب بين روسيا وأوكرانيا استعدادات كييف لشنّ “هجوم مضاد ثانٍ”؛ …