الرئيسية / اقتصاد / البنك المركزي الإسرائيلي يتوقع أن تصل تكلفة الحرب على غزة 52 مليار دولار

البنك المركزي الإسرائيلي يتوقع أن تصل تكلفة الحرب على غزة 52 مليار دولار

الشرق اليوم-  يرى محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون، مساء أمس الاثنين، أن تكاليف الحرب على قطاع غزة ستصل إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

وحذّر يارون عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك، من آثار اقتصادية كبيرة، سواء على النشاط الحقيقي أو على الأسواق المالية.

وقال محافظ البنك: “هناك تأثيرا سلبيا ملحوظا على اقتصاد إسرائيل خلال الأسابيع الأولى من الحرب”، وأشار إلى أن البنك المركزي بنى توقعاته بشأن الاقتصاد الإسرائيلي على افتراض أن تأثير الحرب سيستمر حتى العام المقبل، وأكد أن التوقعات وُضعت على افتراض أن الحرب ستكون في معظمها على جبهة واحدة وهي غزة دون فتح بقية الجبهات.

وتشمل تكاليف الحرب النفقات المباشرة المرتبطة بالعمليات العسكرية، وجهود الإعمار.

وتتوافق تقديرات محافظ بنك إسرائيل مع تقديرات نشرت خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن المجلس الاقتصادي الوطني الإسرائيلي (حكومي)، الذي أشار أن كلفة الحرب قد تصل إلى 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).

وتشكل نسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، ما قيمته 52 مليار دولار تقريبا، وفق أرقام الناتج المحلي للبلاد عن عام 2022 البالغة قرابة 520 مليار دولار.

والأسبوع الماضي، أظهرت دراسة صادرة عن شركة استشارات إسرائيلية، أن خسائر إسرائيل بسبب الحرب على غزة، قد تصل إلى 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …