الرئيسية / اقتصاد / يوم الهدنة الأخير… مساعي التمديد تسابق عودة الحرب

يوم الهدنة الأخير… مساعي التمديد تسابق عودة الحرب

الشرق اليوم- تتسارع مساعي تمديد هدنة الأيام الأربعة بين إسرائيل وحركة “حماس”، التي تنتهي اليوم، بعد أن تمت أمس عملية تبادل الأسرى بين الطرفين في يومها الثالث من دون معوقات بخلاف ما حدث في اليوم الثاني للهدنة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن 14 محتجزاً إسرائيلياً و3 أجانب ممن أسرتهم حركة «حماس» في قطاع غزة منذ هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر)، قد تم تسليمهم للصليب الأحمر وفق الترتيبات المتفق عليها. وفي وقت لاحق، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصول المحتجزين الإسرائيليين إلى البلاد. وأضاف أن من بين الرهائن الإسرائيليين تسعة قصر وأربع نساء ورجلاً.

وفي المقابل، ذكرت مصلحة السجون الإسرائيلية أنها أفرجت عن 39 أسيراً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة، كما عبرت 120 شاحنة مساعدات من مصر إلى غزة.

في الأثناء، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، مساء أمس، عن مصدر مقرب من “حماس” أن الحركة وافقت على تمديد الهدنة مع إسرائيل “بين يومين وأربعة أيام”، وذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في أن تستمر هدنة الأيام الأربعة الحالية إلى “ما بعد يوم الاثنين”.

وقال بايدن في خطاب بماساشوستس، تطرق فيه إلى الإفراج عن طفلة أمريكية كانت محتجزة في غزة، إن “هدفي وهدفنا أن تستمر هذه الهدنة إلى ما بعد موعد انتهائها بحيث نرى الإفراج عن أسرى آخرين ومزيداً من المساعدة الإنسانية” يتم إيصالها إلى غزة. كما تجري مصر وقطر والولايات المتحدة اتصالات مكثفة من أجل تمديد الهدنة.

إلى ذلك، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس، بزيارة مفاجئة إلى قطاع غزة، حيث خاطب جنوده قائلاً: “سنستمر حتى النهاية إلى أن يتم تحقيق النصر، ونبذل كل جهد ممكن من أجل استعادة مختطفينا، وفي نهاية المطاف سنعيدهم جميعاً”. وأضاف: “لدينا 3 أهداف من هذه الحرب؛ القضاء على (حماس)، وإعادة المختطفين، وأن نتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيل”.

وصاحبت الحديث عن تمديد الهدنة تصريحات حادة من الطرفين تلمّح إلى ما قد يحدث حال استئناف القتال، إذ قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي: “مع استكمال تطبيق مسار الهدنة سنعود للقتال بكامل الإصرار لتفكيك حركة (حماس)”.

 فيما قالت الحركة: إن عدوان إسرائيل “لن يمر مرور الكرام وسيكون للمقاومة رد مناسب”، ووصفت أفعال تل أبيب بأنها “إرهاب دولة لن يفلح في كسر شوكة المقاومة”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …