الرئيسية / الرئيسية / صعود وسقوط الرجل العراقي القوي

صعود وسقوط الرجل العراقي القوي

بقلم: سيمونا فولتين – Foreign policy

 الشرق اليوم- بالاتجاه غربًا من بغداد، تتحول الطرق الوعرة في العاصمة إلى طريق سريع مضاء جيدًا، ومعبد بسلاسة، ونادرًا ما يشاهد في العراق. وفي كثير من الأحيان، تُزين اللوحات الإعلانية المزينة بصور رائعة لمحمد الحلبوسي حيث ينسب له الفضل في إعادة إعمار محافظة الأنبار، مسقط رأسه.

يقول حامد البو علوان، أحد شيوخ العشائر الذي يدعم الحلبوسي: “لقد استعاد الحلبوسي هيبة السنة والمحافظة”. خارج مدخل ديوانه الفسيح (حيث تقام التجمعات العشائرية) في الرمادي، عاصمة الأنبار، حيث يكدح العمال تحت شمس منتصف النهار وهم يغطون الطريق بطبقة جديدة من الأسفلت اللامع. وقال الشيخ: “إذا كان لدينا ثلاثة أو أربعة قادة مثله، فيمكن أن يصبح العراق دولة طبيعية مرة أخرى”.

وشهدت الأنبار بعضاً من أعنف المعارك في أعقاب الغزو الأمريكي عام 2003، ومرة أخرى بعد عقد من الزمان، عندما دمرت الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية مدنها. ولكن على النقيض من المناطق السنية الأخرى التي عانت من مصير مماثل، شهدت المحافظة الواقعة في أقصى غرب العراق تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة. وقد تزامنت طفرة إعادة الإعمار هذه، والتي مولت الحكومة الأمريكية بعضها كجزء من برنامج إعادة الإعمار التابع للأمم المتحدة، مع الصعود الاستثنائي لأقوى سياسي سني منذ الإطاحة بصدام حسين.

وفي غضون أربع سنوات فقط من دخوله السياسة في عام 2014، ارتقى الحلبوسي البالغ من العمر 42 عامًا من رجل أعمال غير معروف إلى رئيس البرلمان، وهو أعلى منصب سني في العراق ذي الأغلبية الشيعية. وشغل الحلبوسي هذا المنصب منذ عام 2018 وحتى وقت قريب، مما جعله السياسي العراقي الوحيد الذي خدم أكثر من فترة ولاية واحدة منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. لكن نجاحه في توطيد سلطته أثار ردود أفعال عكسية بين السنة والشيعة على حد سواء.

وفي منتصف نوفمبر، أصدرت المحكمة الاتحادية العراقية حكمًا بإنهاء عضوية الحلبوسي في البرلمان، نتيجة لأشهر من الصراع على السلطة بين رئيس البرلمان ومجموعة متزايدة من المنافسين. وأدين الحلبوسي بتهمة التزوير في قضية رفعها النائب السابق ليث الدليمي، الذي اتهم الحلبوسي باستخدام خطاب استقالة مزيف لابتزازه.

وقال ليث الدليمي عندما رفع القضية في أوائل عام 2023: “لقد بدأ في استعباد النواب”. وذكر الدليمي أنه قبل الانتخابات البرلمانية لعام 2021، أجبره الحلبوسي وآخرين على التوقيع على رسائل فارغة، عندما تخلّوا عن مواقف الحزب. “إنه يستهدف أي صوت يتحداه. كل السلطة، كل المال يجب أن يكون له فقط”.

وزعم حزب الحلبوسي في بيان له أن قرار المحكمة يعتبر استهداف سياسي، ووصف قرار المحكمة بأنه “انتهاك صارخ للدستور”.

وكانت القضية المعروضة على المحكمة مجرد واحدة من عدة جهود متزامنة لإقالة الحلبوسي وسط عدد لا يحصى من المظالم التي وثقتها مجلة فورين بوليسي.

في مقابلات واسعة النطاق، رسم سبعة من زعماء القبائل، وتسعة سياسيين، وثمانية مسؤولين، وثلاثة أعضاء من المجتمع المدني صورة لانتشار سيطرة الدولة على أيدي سياسي يزعم جميع من أجريت معهم المقابلات تقريبًا أنه بنى إمبراطورية سياسية واقتصادية من خلال اختلاس الأموال العامة واستخدام القوة.

ويواجه الحلبوسي اتهامات بإلقاء منافسيه في السجن، ومعاقبة المنتقدين بأوامر اعتقال بموجب قوانين مكافحة التشهير العراقية الشاملة، وحرمان المنافسين من الانتخابات من خلال إساءة استخدام أحكام اجتثاث البعث القاسية التي تمنع أعضاء النظام السابق من المشاركة في العملية السياسية، وفقاً لما ذكرته صحيفة “غارديان” البريطانية.

إذا أخذناها على حدة، فلا تعتبر أياً من التكتيكات الموجودة في ترسانة الحلبوسي غير عادية بشكل خاص. بل على العكس من ذلك، تتبع بشكل كبير نهجًا مألوفًا أصبح جزءًا من إرث غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة. حيث يعد العراق من أكثر دول العالم فسادًا، إذ يميل المسؤولون إلى استغلال مناصبهم من أجل الإثراء الذاتي وبناء شبكات المحسوبية التي من شأنها تعزيز مكانتهم في قاعات السلطة. ولكن القليل من السياسيين العراقيين، ناهيك عن السياسيين السنة، تمكنوا من السيطرة على الدولة بنجاح مثلما فعل الحلبوسي.

وعلى الرغم من أن دور رئيس البرلمان هو رئاسة البرلمان، إلا أن الحلبوسي ظل السلطة التنفيذية الفعلية في الأنبار لفترة طويلة بعد تركه منصبه السابق كمحافظ، وتمكن من تأسيس ما يصفه البعض بحكم الحزب الواحد في المحافظة، حيث تعتمد المناصب الحكومية والخدمات والنجاح في الانتخابات على دعم الحزب الذي ينتمي إليه.

وقال سليم الجبوري، وهو سياسي سني بارز شغل منصب رئيس مجلس النواب قبل الحلبوسي، “إنه يتدخل في عملية إحلال وتغيير القيادات الأمنية أو الإدارية وفي آليات صرف الموازنة ومشاريعها”.

ووصف الأشخاص الذين تمت مقابلتهم، والذين تحدث بعضهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم، ثلاث مخططات فساد رئيسية مزعومة: أن الحلبوسي ومعاونيه احتكروا تخصيص العقود الحكومية، وقاموا بتوجيهها إلى الشركات المملوكة لأقاربهم أو موالين مقابل رشاوى. كما أنهم متهمون بتحويل الأموال المخصصة للمستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي، مثل المتقاعدين أو ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية، وبيع الأراضي العامة بشكل غير قانوني لمستثمرين من القطاع الخاص.

ووفقُا لأغلبية من أجريت معهم مقابلات، يبدو أن صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، الذي تبلغ قيمته بنحو 800 مليون دولار، قد تم استخدامه لتغذية شبكة محسوبية الحلبوسي. وقال أحد الموظفين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفاً من الانتقام، إن “الصندوق يسيطر عليه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لقد حول الصندوق إلى وسيلة لشراء ولاء قوات الأمن. ويعطيهم سيارات حتى يتمكن من الاتصال بهم ويقول لهم: اعتقلوا هذا الرجل أو ذاك”.

وقد راجعت مجلة فورين بوليسي الوثائق التي تظهر تخصيص مبلغ 4.6 مليون دولار لتوفير المركبات لأجهزة الأمن المحلية والاستخبارات. (بما في ذلك 3.1 مليون دولار لجهاز الاستخبارات في الأنبار و1.5 مليون دولار لفرع الأنبار من جهاز الأمن الوطني، على الرغم من أن أموال صندوق إعادة الإعمار مخصصة لإعادة بناء المنازل والجسور والمدارس).

فمنذ توليه السلطة في أكتوبر من العام الماضي، بدأ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في استعادة صلاحيات الحلبوسي التنفيذية من خلال إقالة الموالين له والتحقيق في مزاعم الفساد في الأنبار. وفي يونيو، أقال السوداني مدير صندوق إعادة الإعمار بسبب مزاعم الاحتيال والفساد. وبحسب ما ورد اعترف العديد من المسؤولين الحكوميين منخرطين كجزء من تحقيق منفصل بشأن مزاعم البيع غير القانوني للأراضي في الأنبار، بأنهم كانوا يتصرفون بناءً على طلب الحلبوسي، وفقًا لشيخ محلي ومسؤول تحدث مع المحققين.      

ويوصف الحلبوسي، بأنه مهندس ومقاول أمريكي سابق، وكذلك جزء من الجيل الجديد من القادة السنة الذين بنوا قاعدتهم السياسية بالمال. وما يميزه عن بقية المجموعة هو ذكائه وقيادته وقدرته على التوصل إلى الصفقات في الوقت المناسب. لقد استغل سلسلة الأزمات التي عصفت بالعراق خلال العقد الأخير، بما في ذلك الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية، ومظاهرات أكتوبر عام 2019، والتوترات بين الولايات المتحدة وإيران التي حولت العراق إلى ساحة معركة لصراع عالمي على السلطة.

وعندما ترشحه لأول مرة للبرلمان في عام 2014، كانت الهيئة السياسية السنية في حالة من الفوضى، ونزح أعضاؤها، ودمرت الحرب أراضيها. ونجح الحلبوسي – وهو سياسي شاب ليبرالي صاعد – في وضع نفسه كحل لسقوط الأنبار.

وفي عام 2017، حصل على دعم مجلس محافظة الأنبار وتم تعيينه محافظاً. واستفاد في استكمال المئات من مشاريع الأمم المتحدة، مما سمح للحلبوسي بالإعلان عن نفسه باعتباره الرجل الذي يمكنه إنجاز الأمور. وقال أحد المحافظين السابقين: “لقد ظهر في الوقت المناسب لقص الشريط”، مضيفاً أن العديد من المشاريع قد انطلقت قبل فترة طويلة من ولاية الحلبوسي.

إن الفترة التي قضاها الحلبوسي كمحافظ، والتي حظيت بتغطية إعلامية جيدة، رغم أنها قصيرة (بقي في السلطة لمدة عام واحد فقط)، أثرت بشكل إيجابي في حملته الانتخابية التي انطلقت للانتخابات البرلمانية لعام 2018. أسس حزبه الخاص، وفاز بستة مقاعد من أصل 329 مقعداً، وفي مواجهة بعض المعارضة بين السنة، نجح في استمالة الزعماء الشيعة الذين خرجوا منتصرين من ساحة المعركة مع تنظيم الدولة الإسلامية للفوز برئاسة البرلمان.

“كان هناك فراغ في القيادة بين السنة. وبدأ الشيعة في بناء ما يحتاجون إليه”.

يقول رئيس سابق للبرلمان العراقي، فضل عدم الكشف عن هويته: “لقد اختاروا الضعيف، الذي سيكون قريبًا منهم، والذي ليس له قضية”.

وفي حكاية تُروى كثيرُا خلال المحادثات في وقت متأخر من المساء في منازل كبار السياسيين لتوضيح الجهود الشيعية لإيجاد حليف سني لتنفيذ أوامرهم، زُعم أن الحلبوسي تعهد بدعم زعيم الحشد الشعبي السابق أبو مهدي المهندس والجنرال الإيراني قاسم سليماني – وكلاهما قُتلا بعد ذلك بعامين في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد-. وفي مقابل توليه منصب رئيس البرلمان، ورد أن الحلبوسي تعهد بدعم إضفاء الطابع المؤسسي على القوات شبه العسكرية، التي تسمى قوات الحشد الشعبي، وحماية وجودها الاستراتيجي في المناطق السنية حيث قاتلت تنظيم الدولة الإسلامية.

بعد وقت قصير من تولي الحلبوسي منصبه الجديد كرئيس للبرلمان، تغيرت الأحوال مجددًا لتعزيز موقفه. واندلعت احتجاجات حاشدة في عام 2019 في جميع أنحاء جنوب العراق، مما أدى إلى زعزعة أسس النظام السياسي بعد عام 2003 فيما أصبح يعرف باسم “احتجاجات تشرين”. وخرجت حشود من الشباب الشيعة إلى الشوارع مطالبين بوضع حد للفساد وإسقاط النخبة الحاكمة. وبينما ركز السياسيون الشيعة على سحق الاحتجاجات، وسع الحلبوسي بهدوء نطاق صلاحياته، مدعوماً بضعف حكومتين متعاقبتين سمحتا بتدخله في السلطات التنفيذية.

وخلال إدارة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي على وجه الخصوص، وسع الحلبوسي نفوذه بشكل كبير في السلطة التنفيذية. وأطلق الكاظمي العنان للحلبوسي لإدارة شؤون المناطق السنية، بما في ذلك القدرة على التحكم في التعيينات في المناصب الأمنية والحكومية العليا في الأنبار، مثل رئيس الشرطة أو قيادة العمليات المشتركة الإقليمية، وفقًا للعديد من المصادر.

وقال خالد العبيدي، الذي شغل منصب وزير الدفاع العراقي بين عامي 2014 و2016: “لقد كان أقوى من رئيس الوزراء. أي شيء أراد الحلبوسي تنفيذه في المحافظات السنية تم تنفيذه دون تدخل من الكاظمي”.

وكلما زادت السلطة التي عززها الحلبوسي، كلما انحرف أكثر عن المبادئ العرفية لتقاسم السلطة التي تحكم العراق والمجتمع القبلي في الأنبار حيث يستخدم المال والسلطة. وقال ستار الجميلي، زعيم قبيلة الجميلي، التي كانت تشكل أغلبية المجلس المحلي في مدينة الكرمة، مسقط رأس الحلبوسي، قبل أن يشرف على التصويت على حل المجالس عام 2019: “إما ان تكون معه أو ضده، ليس هناك حل وسط”.

الحلبوسي ينحدر من قبيلة غير مهمة نسبياً في الأنبار، وهي استثناء تجاوزه بمهارة من خلال عقد صفقات مع السياسيين الشيعة ومن خلال مغازلة دول الخليج التي تعتبره شريكاً مفيداً لتعزيز مصالحها الجيوسياسية. وقال دبلوماسي عربي في بغداد، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “الرجل موثوق به، وأعتقد أن هناك إجماعًا على هذا الأمر في المنطقة”.

ولكن في الداخل، يشعر العديد من السنة أن الحلبوسي باع قضيتهم من أجل البقاء في السلطة. وعلى الرغم من فترة ولايته الطويلة كرئيس للهيئة التشريعية، يقول النقاد إنه لم يعالج قائمة من المظالم السنية المستمرة منذ فترة طويلة، مثل إلغاء عملية اجتثاث البعث وتحسين تمثيل السنة في الحكومة والأجهزة الأمنية. وقال الجبوري: “لقد فشل في قيادة السنة”. إنه “يتصرف كرئيس حزب، وليس كمتحدث”.

ويعرب كبار السياسيين السنة عن أسفهم لأنه تحت قيادة الحلبوسي، أصبحت السلطة التشريعية في البلاد أقل فعالية، مما أدى إلى تآكل أسس الديمقراطية الهشة في العراق. وقال العبيدي، الذي يعمل حالياً في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان: “ليس من مصلحتنا أن يمثل الحلبوسي مجلس النواب العراقي. وفي الوقت الحالي، البرلمان ليس له أي قيمة”. وأضاف قائلاً: “لجان البرلمان كلها عاطلة عن العمل”، مضيفا أنه تم اختيار رؤسائها على أساس الولاء وليس الكفاءة. واتفق رئيسان سابقان على أن البرلمان لا يعمل.

وفي مطلع هذا العام، بدأت حملة لإقالة الحلبوسي تكتسب زخماً في الأنبار. وفي يوم جمعة من شهر مايو الفائت، تجمع آلاف الرجال في ميدان واسع بالقرب من الفلوجة لحضور اجتماع حاشد نظمه معارضو الحلبوسي. نظمه ما يسمى بتحالف الأنبار الموحد وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من المحافظين والوزراء وزعماء العشائر السنة السابقين، ويقال إنه مدعوم من السياسيين الشيعة الذين سعوا إلى إضعاف قاعدة الحلبوسي في محافظته الأصلية.

ووقف عدد من المسؤولين على قمة المسرح، وتناوبوا على مخاطبة الحشد. حيث قال جمال الكربولي، زعيم التحالف، “إنه خطأ لمن يظن أنه سيد الفلوجة”، وقارن بين حكم الحلبوسي والاحتلال الأمريكي الذي اشتهرت المدينة بمقاومته. وأضاف: “نحن هنا اليوم لتصحيح المسار وإطلاق مشروع استعادة حقوق الفلوجة”.

وقد ساعد الكربولي، وهو رجل ذو ثُقل سياسي وتجاري، الحلبوسي في الحصول على موطئ قدم في السياسة في عام 2014، فقط ليشاهد تلميذه يتمرد ضده. وفي عام 2021، تم اعتقال الكربولي وتعذيبه على يد فرقة مكافحة الفساد التي كانت تستخدمها حكومة الكاظمي لملاحقة المعارضين السياسيين. ويعتقد الكربولي وآخرون أن الاعتقال حدث بناءً على أوامر الحلبوسي.

وقال الكربولي لمجلة فورين بوليسي: “لقد اختطفوني لمدة خمسة أشهر، بموافقة الكاظمي، حتى يتمكن الحلبوسي من الفوز”. وأُطلق سراح الكربولي دون توجيه تهم إليه بعد وقت قصير من الانتخابات البرلمانية التي جرت في ذلك العام.

إن اعتقال الكربولي هو مجرد مثال واحد على ما يصفه البعض بحملة ممنهجة لسحق المعارضة التي أكسبت الحلبوسي ألقاب مثل “الدكتاتور” أو “صدام الجديد”. ويقال إنه النشطاء والمدنيون في الأنبار واجهوا المزيد من الترهيب والتهديدات بسبب انتقاد السلطات على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تم استدعاء شيوخ العشائر الذين اشتكوا من الاستيلاء على الأراضي أو التهميش من قبل قائد الشرطة أو توجيه تهم إليهم بموجب قوانين التشهير القديمة التي تعود إلى عهد البعث.

ولكن سقوط الحلبوسي في نهاية المطاف لم يكن نتيجة السخط الشعبي في محافظته الأصلية أو بين السنة في العراق. وفي خطوة كان من شأنها تهميش مؤيديه الشيعة السابقين، وافق الحلبوسي في عام 2021 على تشكيل حكومة أغلبية مع رجل الدين الشيعي الشعبوي مقتدى الصدر. واعتبر التحالف بمثابة جهد غير مسبوق من قبل السنة للإطاحة بحكم الأغلبية الشيعية من خلال إثارة النزاعات الداخلية بين الشيعة.

استقر الوضع السياسي بعد أشهر من الجمود في نهاية المطاف من خلال مواجهة قصيرة، ولكن عنيفة بين الفصائل الشيعية المتنافسة، مما أدى إلى هزيمة الصدر وإقصائه من العملية السياسية. وسرعان ما عاد الحلبوسي إلى الإطار التنسيقي، وهو التحالف الشيعي الذي شكل بعد ذلك الائتلاف الحاكم. وبعد مرور عام، يبدو أن سياسة الحلبوسي المرتدة قد لحقت به.

وقال الدبلوماسي العربي الذي طلب عدم ذكر اسمه: “لقد تجاوز الحلبوسي الخط الأحمر. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها سني تقسيم الشيعة. وهذا أمر لن ينسى”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …