الرئيسية / اقتصاد / إسرائيل تقترض 6 مليارات دولار

إسرائيل تقترض 6 مليارات دولار

الشرق اليوم– اقترضت إسرائيل مليارات الدولارات في الأسابيع الأخيرة من خلال صفقات تم التفاوض عليها بشكل خاص وذلك من أجل تمويل حربها في غزة، وقد تم التفاوض على هذه الصفقات بشكل خاص، إلا أن الدفعات المالية لتحقيق ذلك تتسم بتكاليف اقتراض غير عادية ومرتفعة بشكل غير مسبوق.

ووفقاً لصحيفة Financial Times، جمعت إسرائيل أكثر من 6 مليارات دولار من مستثمري الديون الدوليين منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المبلغ يشمل 5.1 مليار دولار من خلال 3 إصدارات سندات جديدة، و6 زيادات للسندات الحالية المقومة بالدولار واليورو، وأكثر من مليار دولار من خلال جمع الأموال عبر كيان أميركي.

وشدد المستثمرون على أن السندات الأخيرة التي أصدرتها إسرائيل تم إصدارها من خلال صفقات الـ” private placement”، وهي نوع من الصفقات التي يتم فيها بيع السندات لعدد محدد مسبقاً من الأفراد والمؤسسات وذلك بدلاً من عمليات السوق المفتوحة.

وأشار محللون إلى أن إسرائيل ابتعدت عن السوق المفتوحة لإصدار السندات بهدف رغبتها في جمع التمويل سريعاً وبدون جذب انتباه غير مرغوب فيه، أو أنه قد يكون إشارة على مدى القلق الذي أصبح فيه بعض المستثمرين بشأن شراء السندات الإسرائيلية.

ومن بين اثنين من السندات المقومة بالدولار التي أصدرتها إسرائيل الشهر الجاري، فإنها تدفع كوبونات 6.25% و6.5% على السندات المستحقة خلال 4 و8 سنوات.

وفي المقابل، كانت إسرائيل أصدرت سندات بكوبون 4.5% في يناير كانون الثاني.

المصدر: cnbc arabia

شاهد أيضاً

وسط تنافس قوي.. الرياض تفوز باستضافة معرض “إكسبو 2030”

الشرق اليوم- فازت العاصمة السعودية الرياض، مساء أمس الثلاثاء، باستضافة وتنظيم معرض “إكسبو 2030” بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *