الرئيسية / مقالات رأي / حتى لا يتحول الصراع في غزة إلى حريق إقليمي

حتى لا يتحول الصراع في غزة إلى حريق إقليمي

بقلم: أندريا ستريكر- العين
الشرق اليوم– يجب على الرئيس جو بايدن تعلم دروس الماضي، لأن الماضي يتكرر، فنفس الجماعات المسلحة التي قتلت 241 من مشاة البحرية الأمريكية في بيروت قبل 40 عامًا، إلى جانب الجماعات الأخرى والمدعومة من إيران، تهدد الآن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وحليفتها إسرائيل..

وكل ذلك راجع في الأساس لسياسات إدارة الرئيس بايدن في المنطقة، وتآكل الردع الأمريكي.

وقد اعترف البنتاغون بأن الجماعات المدعومة من إيران شنت عشرات الهجمات على مواقع أمريكية، مما أدى إلى إصابة عشرات الجنود الأمريكان في غضون الأسابيع القليلة الماضية مع ردود بسيطة من واشنطن.

وبينما تخطط الجماعات والمليشيات بلا شك لشن هجمات إضافية ضد القوات الأمريكية والاعتداء على إسرائيل، يجب على بايدن استعادة أمان الشرق الأوسط بالتزام أمريكا بالردع، خشية أن تشن طهران أو أحد وكلائها هجومًا كارثيًا ضد المصالح الأمريكية في المنطقة أو تفتح جبهات إضافية ضد إسرائيل.

وعلى الرغم من التقارير المتعددة التي كشفت ضلوع طهران في هجوم حماس، على إسرائيل، فإن المسؤولين الأمريكيين – بمن فيهم الرئيس – كانوا مترددين في تحميل إيران المسؤولية المباشرة، على الرغم من أنها تمول وتسلح وتدرب حماس، وبدلاً من ذلك، اقتصر المسؤولون على وصف إيران بأنها “متواطئة”.

والنتيجة المتوقعة: كثفت الجماعات المختلفة المدعومة من إيران هجماتها ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا، بل وانطلقت هجمات ضد إسرائيل من اليمن.

وبينما قامت الولايات المتحدة بنقل مجموعتين من حاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ومياه الشرق الأوسط تحت حراسة القيادة المركزية الأمريكية ونشرت غواصة هجومية من طراز “أوهايو” ضمن أصول عسكرية إضافية في المنطقة. ومع ذلك، ذكرت شبكة “سي إن إن” أن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية عن أن إيران تخطط لتكثيف الهجمات، مع تحذير أحد المسؤولين الأمريكيين من أن هناك “أضواء حمراء تومض في كل مكان”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنه “قلق بشأن التصعيد المحتمل”. ولم يكن يتحدث عن تصعيد من قبل أعدائنا. وكان يعبر عن قلقه من أن الولايات المتحدة قد تصعد الأمور إلى أبعد من ذلك.

“إذا بدت التحركات الأمريكية غير رادعة لإيران، فذلك لأنها كانت كذلك منذ فترة طويلة”.

وفي استجواب للكونغرس، شهد الوزير أوستن في مارس/آذار الماضي أنه منذ بداية ولاية بايدن في منصبه، هاجم وكلاء طهران القواعد والأصول الأمريكية في الشرق الأوسط في 83 مناسبة منفصلة – وقمنا بهجوم مضاد أربع مرات فقط.

فهل من الغريب أن تشك طهران في التزام بايدن بالردع؟

وإذا لم يبعث بايدن برسالة واضحة مفادها أنه سيحمل طهران المسؤولية عن الهجمات المستمرة التي يشنها وكلاؤها، فقد تتحول الحرب الإسرائيلية إلى حريق إقليمي.

على المحك
يمكن لحزب الله أن يطلق ما يصل إلى 150 ألف صاروخ وقذائف موجهة بدقة ضد إسرائيل، مما قد يتجاوز قدرات أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ويسبب أضرارًا ووفيات بين المدنيين تفوق بكثير حجم – وعلى الأرجح الرعب – هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ويمكن لوكلاء طهران تصعيد ضرباتهم على القوات الأمريكية. ويمكن لهؤلاء الوكلاء أيضًا مهاجمة أهداف ضد حلفاء وأصدقاء الولايات المتحدة في المنطقة، ويمكن لإيران أخيرا أن تغتنم الفرصة للركض نحو الأسلحة النووية.

ويتعين على أمريكا أن تردع المزيد من الاستفزازات الإيرانية الآن لمنع الوضع من الخروج عن نطاق السيطرة. ولحسن الحظ، هناك عدة خطوات يمكن أن يتخذها بايدن على الفور:

إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة
فشلت إدارة بايدن مؤخرًا في منع انتهاء عقوبات الأمم المتحدة على برامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وينبغي لبايدن أن يقود الجهود مع المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا لبدء إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة، الأمر الذي من شأنه أن يعيد عمليات الحظر الرئيسية وجميع القيود السابقة التي فرضتها الأمم المتحدة على برامج إيران النووية والعسكرية.

فرض العقوبات النفطية
ينبغي لواشنطن إخطار الحكومة الصينية الرئيسية والكيانات والمؤسسات المالية ذات الصلة بأنها ستفرض عقوبات على واردات النفط من إيران لتقليص ما يقرب من 100 مليار دولار من الإيرادات التي حققتها طهران منذ تولي بايدن منصبه، ومعظمها نتيجة لتخفيف العقوبات النفطية الأمريكية.

إعادة تجميد الأموال الإيرانية
على مدى الأشهر القليلة الماضية، كجزء من جهود “خفض التصعيد” الفاشلة مع طهران، سمحت إدارة بايدن بالإفراج عن 16 مليار دولار من عائدات النفط الإيرانية المحتجزة في الخارج. ولا يزال الكثير من هذه الأموال في حسابات في قطر والعراق. ويجب على وزارة الخزانة أن ترسل على الفور إلى البنوك ذات الصلة بأنها ستفرض عقوبات على التحويلات إلى إيران أو السحب من تلك الحسابات.

إلحاق أضرار جسيمة بوكلاء إيران
يجب على أمريكا أن تبدأ في إلحاق أضرار عسكرية كبيرة بأي وكيل إيراني يهاجم القواعد أو القوات أو الأصول الأمريكية في المنطقة. ولمنع إيران من المزيد من التصعيد، يجب على الولايات المتحدة أن تتخلى عن موقفها الدفاعي في الأساس ضد الهجمات التي تدعمها إيران.

تكرار التهديد الحقيقي بتدمير المنشآت النووية الإيرانية
وكان بايدن قد تعهد في السابق بالتدخل عسكريا في حالة انتهاك إيران لالتزاماتها المتعلقة بحظر الانتشار النووي. ويجب على الرئيس أن يكرر هذا التهديد علناً، حتى لا يفكر النظام في الإسراع نحو القنبلة النووية.

يجب شرح كل هذه الإجراءات في سياقها، ببساطة وبشكل مباشر. ويجب على الرئيس وفريقه تحميل إيران المسؤولية المباشرة عن الهجمات على إسرائيل والهجمات على أمريكا من قبل وكلائها. على سبيل المثال، حذر السيناتور ليندسي جراهام، أثناء رحلة إلى إسرائيل مؤخرًا، النظام الإيراني بشدة قائلاً: «نحن هنا اليوم لنقول لإيران: نحن نراقبكم. إذا تنامت هذه الحرب، فإنها ستصل إلى ساحتك الخلفية». ويجب على بايدن استخدام لغة بسيطة ومباشرة مماثلة لجعل النظام يفكر مرتين قبل شن هجمات إضافية.

ليس من الضروري أن تتصاعد الحرب في غزة إلى حريق إقليمي في الشرق الأوسط، لكن هذا سيتطلب من الولايات المتحدة الاستعداد لوقف أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار في الإقليم، ويجب على بايدن ألا يتأخر أكثر في استعادة الردع الأمريكي ضد خطط إيران الخبيثة.

شاهد أيضاً

الخطوط الخلفية في الحرب على غزة

بقلم: جمال الكشكي – صحيفة الشرق الأوسط الشرق اليوم– في تاريخ الحروب كثيراً ما تنشط …