الرئيسية / اقتصاد / الاقتصاد الروسي في ظل العقوبات الغربية لعام 2023

الاقتصاد الروسي في ظل العقوبات الغربية لعام 2023

الشرق اليوم- توقّع وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا عام 2023 إلى 3%.

وصرّح الوزير قائلا: إن “اقتصادا بلدينا لم يثبتا فحسب (في وجه العقوبات) بل في العديد من المؤشرات يسجلان أرقام قياسية، بما في ذلك في النمو الاقتصادي. نتوقع هذا العام أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 3%، وهذا مستوى جيد جدا وأعلى من تقديراتنا لشهر أغسطس”.

وأضاف أن النمو الاقتصادي يصاحبه زيادة في الدخل الحقيقي للسكان والصناعة، بما في ذلك الاستثمارات. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروس نما بنسبة 14% العام الماضي، وعلى مدى تسعة أشهر من 2023 نما بنسبة 11%.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أن نمو الاقتصاد الروسي هذا العام 2023 سيتراوح ما بين 2.8% و3%، بينما اقتصادات في أوروبا ستتجه إلى المنطقة الحمراء.

كذلك أشاد بأداء الاقتصاد الروسي في ظل الضغوطات الخارجية، وصرح بأن روسيا جاءت في العام الماضي 2022 ضمن أكبر 5 اقتصادات في العالم متفوقة على ألمانيا.

وفي شهر أكتوبر 2023، حسن صندوق النقد الدولي توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي للعام 2023، إذ رفعها بمقدار 0.7 نقطة مئوية من 1.5% إلى 2.2%.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

هكذا تجاهل إعلام الغرب خبر المقابر الجماعية في غزة

الشرق اليوم– انتقد الصحفي جوناثان كوك، في مقال له بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، لامبالاة …