الرئيسية / أخبار العراق / رئيس الجمهورية: التكيف مع التغيرات المناخية تتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا الأساسية

رئيس الجمهورية: التكيف مع التغيرات المناخية تتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا الأساسية

الشرق اليوم– شارك رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، في مؤتمر العراق الدولي الثالث تحت عنوان “العراق، التغير المناخي- انعكاسات الأمن والتنمية” المنعقد في جامعة بغداد، وأكد رشيد أن التغير المناخي يمثل تحديا يهدد العالم والبشرية بأجمعها، مشددا على ضرورة تعميم ثقافة الاهتمام البيئي للحد من هذه الآثار السلبية.
وقال رئيس الجمهورية في كلمة له خلال مشاركته بمؤتمر العراق عن التغير المناخي في جامعة بغداد، تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “العراق واجه خلال العقود ‏الماضية تحديات كبيرة، وعانى من ظلم أنظمة شمولية أدخلته في حروبٍ إقليمية، وحصارٍ دولي واحتلال، وأخيراً ظهور تنظيم داعش الإرهابي، الذي انتصرنا عليه بدماء شهدائنا وتضحيات شعبنا ووحدة كلمتنا”.
وأكد رشيد خلال كلمته، أن “التغيّر المناخي يمثل تحدياً يهدد العالم والبشرية بأجمعها”، مشيراً إلى أن “العراق يتأثر بشكل خاص بهذه الظاهرة عبر ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار والتصحر والجفاف والعواصف الترابية”.
وشدد “على ضرورة تعميم ثقافة الاهتمام البيئي للحد من هذه الآثار السلبية”، لافتاً الى أن “التكيف مع التغيرات المناخية يتطلب إعادة النظر في آليات نشاطاتنا الأساسية”.
وأوضح أن”العراق كدولة منتجة للنفط يعمل على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، والشروع في تحديث آليات الزراعة واستخدام تقنيات أنظمة الري الحديثة التي سيكون لها دور مهم للوصول إلى الأمن الغذائي”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …