الرئيسية / الرئيسية / وثيقة إسرائيلية رسمية تقترح نقل سكان غزة إلى سيناء

وثيقة إسرائيلية رسمية تقترح نقل سكان غزة إلى سيناء

الشرق اليوم- اقترحت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية في وثيقة رسمية، نقل سكان قطاع غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، إلى شبه جزيرة سيناء، ويشار إلى أن هذه الوثيقة نشرت بتاريخ 13 أكتوبر، في موقع إخباري إسرائيلي محلي يدعى “سيشا ميكوميت”.

وتقترح الوثيقة نقل السكان المدنيين في غزة إلى “مدن خيام” في شمال سيناء، ثم بناء مدن دائمة لهم وإنشاء منطقة أمنية داخل إسرائيل لمنع النازحين الفلسطينيين من الدخول.

ويرى مؤلفو الوثيقة أن هذا الاقتراح “هو الأفضل لأمن إسرائيل”.

ووفقا لمؤلفي الوثيقة فإنه “للوهلة الأولى، فإن هذا الاقتراح قد يكون معقدا من حيث الشرعية الدولية. لكن في تقديرنا، فإن القتال بعد إجلاء السكان سيؤدي إلى عدد أقل من الضحايا المدنيين مقارنة بما يمكن توقعه إذا بقي السكان”، وفقا لصحيفة ” أسوشيتد برس”.

ولم تذكر الوثيقة ما الذي سيحدث لغزة بمجرد إخلاء سكانها.

لم تعلق وزارة الخارجية المصرية على الوثيقة بشكل فوري، ولكنها أعلنت مرارا منذ بدء الحرب الأخيرة عن رفضها لـ”مخططات لتهجير الفلسطينيين” إلى سيناء، إذ حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من مخاطر الفكرة، وقال إنها ستكون تصفية للقضية.

وأعادت الوثيقة لأذهان الفلسطينيين ذكريات النكبة التي حلت بهم في عام 1948، حيث أجبر الآلاف منهم على ترك منازلهم.

وعلق نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على الوثيقة بقوله: “نحن ضد نقل سكان غزة إلى أي مكان وبأي شكل من الأشكال، ونعتبر هذا الأمر خطا أحمر لن نسمح بتجاوزه. لن نسمح بتكرار ما حدث في عام 1948”.

وأكد أبو ردينة أن النزوح الجماعي سيكون بمثابة إعلان حرب جديدة.

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على الوثيقة إنها ليست ملزمة وإنه لم تكن هناك مناقشة موضوعية بشأنها مع المسؤولين الأمنيين، فيما وصفها مكتب نتنياهو بأنها “مجرد ورقة مفاهيمية”، يتم إعداد أمثالها على جميع مستويات الحكومة وأجهزتها الأمنية.

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …