الرئيسية / منوعات / صواريخ الكورنيت .. هذا ما تواجه به المقاومة الدبابات الإسرائيلية

صواريخ الكورنيت .. هذا ما تواجه به المقاومة الدبابات الإسرائيلية

الشرق اليوم– أعلنت سرايا القدس في 10 مايو/أيار لعام ٢٠٢١، عن استهداف جيب إسرائيلي بصاروخ “كورنيت” شرق غزة، وأكدت إصابة الجيب بشكل مباشر.

ومنذ ذلك الحين، استخدمت صواريخ الكورنيت في غزة ضد الدبابات الإسرائيلية في عدة عمليات ضد الدبابات والاليات الإسرائيلية ولكن ما هو الكورنيت؟

الكورنيت هو صاروخ روسي الصنع موجه مضاد للدبابات (ATGM) مصمم للاستخدام ضد دبابات القتال. أعلن عنه أول مرة في عام 1998.

وطورت كوريا الشمالية نسخة من صواريخ كورنت التي تُعرف باسم Bulsae-3، تم الكشف عنها لأول مرة في 27 فبراير 2016 خلال اختبار تجريبي.

ما الذي يميز صاروخ الكورنيت
يتميز صاروخ الكورنيت بأنه صاروخ موجه ومصوب بأشعة الليزر، شكل نصف أوتوماتيكي، بحيث يمكن توجيه الصاروخ بعد اطلاقه عن طريق اداة تصويب، حتى يتمكن من اصابة الهدف.

كما يتميز هذا النوع من الصواريخ بسهولة الاستخدام، إذ يمكن إطلاقه من خلال منصة تُثبت على الأرض أو الكتف مباشرة.

ويتم توجيه الصاروخ عبر موجّه بصري من خلال الرامي الذي يتابع توجيهه حتى يصل إلى هدفه، ويمتلك قدرة على المناورة من خلال الالتفاف في حلقات دائرية أثناء تحليقه باتجاه الهدف حتى المرحلة الأخيرة، التي يطبق فيها على الهدف ويتوجه إليه بشكل مباشر.
وقد استخدم الكورنيت في عدد من المواجهات المسلحة في مختلف المناطق العسكرية، فعلى سبيل المثال استخدمته قوات الجيش الحر في عملياتها ضد النظام السوري.

يمكن تلخيص قدرات صاروخ الكورنيت بالتالي

مدى عمل يناهز 10 كيلومترات نهارا و8 كيلومترات ليلا فضلا عن حماية عالية من التشويش.
استخدام نهاري وليلي من المواقع غير المعدة ومن وضعيات مختلفة: الاستلقاء، على الركبة، في الخندق، مع إمكانية استخدام المنظومة.
تطلق النيران بصواريخ ذات رؤوس مزدوجة جوفاء قادرة على اختراق الدروع حتى 1300 مليمتر.
يمكن تجهيز رأس الصاروخ بحشوة شديدة الانفجار قادرة على إصابة أحدث أنواع الدبابات من مسافة 10 كيلومترات.
قادرة على تدمير الدبابات والمدرعات والمدافع الذاتية الحركة والطائرات والمروحيات المحلقة على ارتفاع منخفض وكذلك المسيّرات من مختلف الأنواع.
يمكن نصبها على مدرعات “تيغر-إم” و”تايفون-كا” و”بي إم دي-4 إم” والمدرعات الروسية الحديثة الأخرى التي تحمل 16 صاروخا من هذا النوع، بما في ذلك 8 صواريخ جاهزة للقتال.
في حال نصبها على مدرعة قتالية، يمكن توجيه 4 منظومات إلى هدفين في آن واحد.
طاقم المدرعة بحاجة إلى 8 ثوانٍ فقط لتحويل المنظومة من وضع المسير إلى وضع القتال.

المنظومات المنافسة للكورنيت
ورغم أن الكورنيت يعد بشهادة الخبراء العسكريين أقوى صاروخ موجه مضاد للدبابات، فإن منظومات أخرى لا تقل فاعلية عن الكورنيت أثبتت أيضا دقتها وأبرزها “جافلين” الأميركي (FGM-148 Javelin) الذي دخل الخدمة في 2017 وحل محل منظومة “دراغون”.

ويعتبر صاروخ “جافلين” المضاد للدروع والدبابات من أغلى المنظومات الدفاعية وأكثرها تطورا، ولهذا يطلق عليه “صائد الدبابات”، ويمكن حمله على الكتف ويعد من أكثر الأسلحة دقة والأكثر فعالية لدى الجيش الأميركي. ويعمل هذا الصاروخ بالأشعة تحت الحمراء، مع إمكانيات كبيرة لتكبير نطاق الرؤية قبل الإطلاق نحو الهدف، وعند إطلاقه يرتفع بحوالي 160 مترا حتى يضرب المدرعة أو الدبابة من أعلى.

يبلغ مدى الصاروخ 2.5 كيلومتر ووزنه 23 كيلومترا، وهو قادر على اختراق أجسام مدرعة بسمك 800 مليمتر، وبالنظر لتطوير دروع الدبابات الحديثة فإن الصاروخ يستهدف الجزء العلوي للدبابة لإعطابها.

كما يتباهى الجيش الأميركي بعميد منظومة أخرى لا تقل أهمية عن الجافلين وهي “تاو 2” الذي بدأ استخدامه عام 1983، ورغم أن عمره تجاوز الـ40 عاما، فإنه ما زال محل طلب كبير، حسب مختصين عسكريين.

وفي بقية دول العالم، أثبتت منظومات أخرى مضادة للدبابات فاعليتها كذلك، وبينها “أومتاس” التركي و”إم إم بي” الفرنسي و”إتش جي 12″ الصيني، وكذلك “شيرشين” البيلاروسي، و”ميلان إي آر” الذي تشترك في تصنيعه كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

لمدى وكمية المتفجرات في صواريخ كورنيت
منظومة كورنيت للصواريخ المضادة للدروع والدبابات هي روسية الصنع يتراوح مداها بين 150 مترًا و10 كيلومترات، وهي ذات رؤوس مزدوجة جوفاء تخترق هياكل المدرعات، التي يتراوح سمكها ما بين 110 و130 سنتيمترًا.

هذه الصواريخ مزودة بكمية كبيرة من المتفجرات، يصل وزنها إلى سبعة كيلوغرامات.

المصدر: نقطة المجتمع العلمي العربي

شاهد أيضاً

اللعب مفتاح لتطوّر وتعلّم أطفالنا

الشرق اليوم- لماذا اللعب وألعاب الأطفال مهمة جدا لطفلك؟تلعب ألعاب الأطفال دورًا مهمًا في حياة …