الرئيسية / الرئيسية / ” The New York Times”: ازدواجية الغرب مع الوضعين في أوكرانيا وفلسطين

” The New York Times”: ازدواجية الغرب مع الوضعين في أوكرانيا وفلسطين

الشرق اليوم- يرى الجنوب العالمي ازدواجية المعايير في تعامل الغرب مع الوضع في قطاع غزة وأوكرانيا، مما يضر بمحاولات الغرب بقيادة الولايات المتحدة لتأليبه ضد روسيا.

إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت تنتقد روسيا خلال الأشهر الـ20 الماضية بسبب عمليتها الخاصة في أوكرانيا، لكن الآن عندما تقصف إسرائيل قطاع غزة، يمكن أن يخلق “دعم واشنطن الثابت” لتل أبيب “عقبات جديدة” في جهودها “لكسب” الرأي العام العالمي.

ونقلت عن رئيس مؤسسة “Eurasia Group” التحليلية كليفورد كوبتشان: “إن الحرب في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى دق إسفين متزايد بين الغرب ودول أخرى مثل البرازيل أو إندونيسيا، أي الدول المتأرجحة الرئيسية في الجنوب العالمي. وسيزيد ذلك من تعقيد التعاون الدولي بشأن أوكرانيا، فضلا عن تنفيذ العقوبات المفروضة على روسيا”.

وأدان رئيس إندونيسيا جوكو فيدودو “الظلم المستمر بحق الشعب الفلسطيني”، في حين عبر مندوب البرازيل لدى الأمم المتحدة عن خيبة أمله من  الفيتو الأمريكي على مشروع قرارها في مجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى أن الزعماء العرب وبينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، انتقدوا في خطاباتهم في قمة السلام بالقاهرة المعايير المزدوجة للغرب. ولم يؤد تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلا إلى تأجيج الاستياء في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية من أن الغرب ينظر إلى أوكرانيا باعتبارها حالة خاصة لأنها تقع في أوروبا.

وقالت المحللة في مركر الأبحاث الاستراتيجية والدولية هانا نوتيه: إنه يوجد هناك في بلدان الجنوب العالمي موقف قائل إن الغرب يهتم باللاجئين الأوكرانيين أكثر من السكان في اليمن وغزة والسودان وسوريا.

يساعد ذلك في توضيح سبب فشل الغرب في إقناع دول مثل الهند وتركيا بدعم العقوبات ضد روسيا. وبالنظر إلى الوضع في قطاع غزة، فهيهات أن تنجح هذه الجهود في المستقبل القريب.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

أسباب عدم تفعيل قرار «النواب» الليبي بحظر تمويل حكومة الدبيبة

الشرق اليوم- مضى نحو أسبوع على مطالبة رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، النائب العام …