الرئيسية / اقتصاد / وكالة الطاقة تتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على الوقود الأحفوري إلى ذروته بحلول 2030

وكالة الطاقة تتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على الوقود الأحفوري إلى ذروته بحلول 2030

الشرق اليوم- كشف تقرير لوكالة الطاقة الدولية، عن توقعاته بأن يبلغ الطلب العالمي على الوقود الأحفوري ذروته بحلول 2030، ويأتي ذلك مع زيادة استخدام السيارات الكهربائية، وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني وتحوله نحو طاقة أنظف.

وهذه التوقعات تقوّض الأساس المنطقي لأي زيادة في الاستثمار بهذا القطاع.

ويتناقض تقرير الوكالة، التي تقدم المشورة للدول الصناعية، مع وجهة نظر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تتوقع ارتفاع الطلب على النفط لفترة طويلة بعد 2030 وتدعو إلى استثمار تريليونات الدولارات فيه.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن ذروة الطلب على النفط والغاز الطبيعي والفحم كانت واضحة هذا العقد في رؤيتها القائمة على السياسات الحالية للحكومات، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول “التحول إلى الطاقة النظيفة يحدث في جميع أنحاء العالم ولا يمكن إيقافه. إنها ليست مسألة ‘إذا ‘وإنما ‘متى’، وكلما كان ذلك أسرع كان أفضل لنا جميعا”.

وأضاف “يتعين على الحكومات والشركات والمستثمرين أن يدعموا التحول في مجال الطاقة النظيفة بدلاً من عرقلتها”.

ومع ذلك، قالت وكالة الطاقة أيضًا إنه إذا بقيت الأمور على حالها فمن المتوقع أن يظل الطلب على الوقود الأحفوري مرتفعا بدرجة يتعذر معها الوصول إلى هدف اتفاقية باريس للمناخ المتمثل في قصر ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية على 1.5 درجة مئوية عما قبل الصناعة.

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …