الرئيسية / اقتصاد / مساعٍ لتعميق التعاون في مجال النفط والغاز بين الصين ودول الخليج

مساعٍ لتعميق التعاون في مجال النفط والغاز بين الصين ودول الخليج

الشرق اليوم- أكد وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، اليوم الأحد، أن بلاده تسعى لتعميق التعاون في مجال النفط والغاز مع دول الخليج، وتبحث عن إمكانات للتعاون في صناعات سيارات الطاقة الجديدة مثل بطاريات الطاقة وأكوام الشحن الذكية.

ويشار إلى أن الدورة الأولى لاجتماعات وزراء التجارة والصناعة في دول مجلس التعاون والصين، انعقدت مساء أمس السبت، في مدينة كوانزو بالصين بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.

وذكرت وزارة التجارة الصينية، في بيان، أنه خلال اجتماع وانغ مع مسؤولين من مجلس التعاون الخليجي في مدينة غوانزو، حث على مزيد من التعاون الصناعي لتعزيز سلاسل صناعية وتوريد مستقرة وسلسة، حسبما ذكرت وزارته في بيان.

من جهته، قال البديوي في بيان صادر عنه إثر اجتماعه بوانغ: إن العلاقات المتميزة بين دول مجلس التعاون والصين تعد علاقات متميزة ومثالية ومتشعبة ومرتبطة بالعديد من المجالات ويحتذى بها، مشيراً إلى أن هذه العلاقات قوية على كافة الأصعدة وبالأخص العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وذكر أن ‏ اللقاء مع وزير التجارة الصيني كان لقاءً مهماً تم التطرق فيه للعديد من المواضيع، أبرزها التأكيد على الرغبة المشتركة بين الطرفين الخليجي والصيني على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتنويعها والعمل على تقويتها في كل المجالات، موضحاً أن إحدى أبرز الأدوات التي يمكن أن تستخدم في تقوية العلاقات التجارية بين الجانبين هي اتفاقية التجارة الحرة، الذي يضطلع الجانبان الآن عليها في محادثاتهم الأخيرة على أمل رغبتهما في التوقيع عليها في القريب العاجل.

وأضاف أنه مع توقيع الجانبين الخليجي والصيني على اتفاقية التجارة الحرة خلال المستقبل القريب ستدخل العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين في علاقة قوية ومتينة، وسيتم من خلالها فتح الأسواق للسلع من كلا الجانبين، وتحرير وإزالة القيود التجارية وإلغاء التعرفة الجمركية، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في توسيع الدائرة الاقتصادية والتجارية لكل بلد، ويسهم كذلك في فتح الأسواق.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …