الرئيسية / اقتصاد / غاتي: السعودية جادة في تنويع اقتصادها

غاتي: السعودية جادة في تنويع اقتصادها

الشرق اليوم- أفادت رئيسة الخبراء الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي روبرتا غاتي، أن السعودية تأخذ أجندة التنوع الاقتصادي على محمل الجد.

وأشارت غاتي أن المملكة تضع موازنة نفقاتها وميزانيتها المالية وفق معدل سعر ثابت للنفط على أساس حوالي 70 دولاراً.

ويتوقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد السعودي نمواً بنسبة 4.1% في عام 2024 ارتفاعاً من توقعات أبريل عند 3.3%، وأن ينكمش هذا العام بنسبة 0.9%، على خلفية خفض إنتاج النفط وانخفاض الأسعار.

وقالت غاتي،على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن الأنشطة غير النفطية في السعودية حققت نمواً ملحوظاً هذا العام يتوقع استمراره، وإن المملكة نجحت في إرساء القوانين التي أتاحت المجال أمام عمل المرأة السعودية، التي باتت تمثل حوالي 37 في المائة في سوق العمل.

وفي شق آخر، قالت غاتي إنه يجب أن تسعى دول المنطقة إلى تعزيز القطاع الخاص، ووضع التشريعات التي تنشط عمله، وذلك من أجل تفعيل النمو وخلق فرص العمل.

وأشارت إلى أن هناك 300 مليون شاب سوف يطرقون باب العمل في عام 2050، وهذا يستدعي تنفيذ إصلاحات تؤمن العمل لهؤلاء.

وعن مصر وتونس، قالت غاتي إنهما بحاجة “إلى التفكير جدياً في كيفية العودة إلى أساسيات المساحة المالية بعدما باتت ضيقة كثيراً اليوم، لأنه علينا سداد خدمة الدين وتأمين الإنفاق الأساسي على الخدمات، ومن بينها التعليم”.

ويشير تقرير البنك الدولي الصادر منذ أيام إلى أن المنطقة شهدت نمواً استثنائياً العام الماضي، وهو الأعلى منذ حوالي 15 عاماً، مدفوعاً بأسعار النفط وارتفاع صادرات النفط بعد الحرب الروسية – الأوكرانية. وفي عام 2023، تراجع النمو بشكل صارخ بسبب خفض الإنتاج.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …