الرئيسية / رياضة / “البارالمبية الدولية”: التصويت ضد الإيقاف الكامل للرياضيين الروس

“البارالمبية الدولية”: التصويت ضد الإيقاف الكامل للرياضيين الروس

الشرق اليوم- صوّت أعضاء اللجنة البارالمبية الدولية ضد الإيقاف الكامل لروسيا، مساء أمس الجمعة، فسيتمكن الرياضيون الروس من المنافسة بفريق كامل أو كمحايدين في النسخة المقبلة من ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في دورة الألعاب الصيفية “باريس 2024”.

ويمهد هذا القرار الطريق أمام روسيا، بعد منع رياضييها حالياً من أي منافسات بارالمبية، للمشاركة في باريس.

وستحدد اللجنة البارالمبية الدولية في وقت لاحق اليوم إن كانت روسيا ستشارك بفريق وطني كامل أو برياضيين محايدين من دون إظهار شعار للدولة أو أعلام أو نشيد وطني.

وقالت اللجنة البارالمبية الدولية “خلال اجتماع اللجنة في البحرين صوت 74-65 (غاب 13 عضواً) ضد الإيقاف الكامل للجنة الروسية البارالمبية لخرق الالتزامات المتعلقة بالعضوية”.

ويأتي القرار قبل أسبوعين من جلسة للجنة الأولمبية الدولية في مومباي ستحدد إن كانت ستشارك روسيا وبيلاروس في أولمبياد باريس العام المقبل.

وعاقبت اللجنة البارالمبية الدولية البلدين بالإيقاف بعد الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022، حيث كانت بيلاروس منصة انطلاق للقوات والأسلحة الروسية.

وعلى رغم تأييد طعن ضد إيقاف اللجنتين هذا العام، استمر منع رياضيي روسيا وبيلاروس من خوض المنافسات حتى اليوم.

ولم تعاقب اللجنة الأولمبية الدولية لجنتي روسيا أو بيلاروس أو الأعضاء الروس باللجنة الدولية، لكنها حرمت الرياضيين الروس من المنافسات بعد ما تعتبره موسكو عملية عسكرية خاصة.

وفي مارس الماضي أوصت اللجنة الأولمبية الدولية للمرة الأولى الاتحادات الدولية بالسماح للرياضيين من البلدين بالعودة، وقالت إن الرياضيين لا يجب أن يعاقبوا بسبب تصرفات حكوماتهم.

المصدر: اندبندنت عربية

شاهد أيضاً

الـ”فيفا” يوقف قيد نادي الزمالك المصري

الشرق اليوم- أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إيقاف قيد نادي الزمالك المصري، بسبب قضية …