الرئيسية / الرئيسية / انتهاء جولة المفاوضات الجديد بشأن “سد النهضة”

انتهاء جولة المفاوضات الجديد بشأن “سد النهضة”

الشرق اليوم- انتهت جولة المفاوضات الجديدة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة “دون تحقيق تقدم يذكر”، وفقا لبيان وزارة الري المصرية.

أعلن المتحدث باسم وزارة الري المصرية، مساء أمس الأحد، أن جولة التفاوض، التي عُقدت في أديس أبابا “شهدت توجهاً إثيوبياً للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث”.

وأضاف البيان، أن أديس أبابا مستمرة في “رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دولياً، التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالاً بسد النهضة، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتَي المصب”.

وأكد البيان، مواصلة الوفد المصري “التفاوض بجدية، بناءً على محددات واضحة، تتمثل في الوصول لاتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية، ويحمي أمنها المائي واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث، بما في ذلك المصالح الإثيوبية المُعلنة”.

وشدد البيان على أنه “بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمتَين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث بناءً على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا” في يوليو الماضي.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …