الرئيسية / اقتصاد / الأردن.. نمو الصادرات الصناعية خلال النصف الأول من 2023

الأردن.. نمو الصادرات الصناعية خلال النصف الأول من 2023

الشرق اليوم- أفاد رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، مساء أمس السبت، بأن صادرات الصناعة في الأردن سجلت  خلال النصف الأول من العام الحالي، نمواً يقارب 2%، إذ بلغت 4 مليارات دينار (5.6 مليار دولار)، مقابل 3.9 مليار دينار (5.5 مليار دولار)، للفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح أن نمو الصادرات الصناعية جاء بفعل توسعها داخل الكثير من الأسواق العالمية بمقدمتها السعودية، التي سجلت نمواً تجاوز ما نسبته 15.6% ثم إسبانيا وكندا، ووصولها للكثير من الأسواق الجديدة غير التقليدية مثل فنلندا وبلغاريا ونيبال والبوسنة والهرسك.

وأوضح أن صادرات الكثير من المنتجات الصناعية سجلت نمواً يعكس عمق الأداء الإيجابي للكثير من الأنشطة الصناعية، وتنميتها للقدرات المتاحة لديها، وأبرزها جاء ضمن مجموعة الحلي والمجوهرات بنسبة 91% والمنتجات الكيماوية المتنوعة 18.6% وغيرها من منتجات الصناعة الوطنية.

وأكد الجغبير أن القطاع الصناعي الذي شكلت صادراته بالنصف الأول من العام الحالي 96% من إجمالي الصادرات، يعد أحد أكبر القطاعات الإنتاجية في الأردن، حيث يمتلك طاقات إنتاجية تبلغ 18 مليار دينار سنوياً، تخلق قيمة مضافة تصل لما يقارب 46% من إجمالي حجم الإنتاج.

وتابع أن القطاع الصناعي حقق الكثير من النتائج الإيجابية منذ بداية العام الحالي وذلك بقيادته عجلة النمو الاقتصادي ومساهمته بربع نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، وليأتي أيضاً كأكبر القطاعات وزناً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 21.2% ليحقق بذلك نمواً بمعدل 3.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

استقرار أسعار الذهب قبيل بيانات التضخم الأمريكية

الشرق اليوم– استقرت أسعار الذهب، اليوم الخميس، رغم الآمال القاتمة في تخفيضات سريعة وعميقة لأسعار …