الرئيسية / اقتصاد / تصنيف لأفضل الدول في العالم من حيث “نوعية الحياة”

تصنيف لأفضل الدول في العالم من حيث “نوعية الحياة”

الشرق اليوم- أشارت مجلة  US News and World Report من خلال تصنيفها لأفضل الدول في العالم بناءً على نوعية الحياة، إلى آراء أكثر من 17 ألف شخص حول العالم، وذلك بهدف تسجيل أفضل البلدان وفقا للتصنيف.

وتم ضبط مقاييس التصنيف لتشمل: الأسعار المعتدلة، وجودة سوق العمل، والاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني، والمساواة في الدخل، وجودة الأنظمة الصحية والتعليمية.

ووفقا للتصنيف فقد احتلت السويد الصدارة كأفضل دولة في العالم من حيث القدرة على تحمل التكاليف والسلامة وغيرها من المقاييس.

وفقًا للتقرير، فإن تكلفة المعيشة في السويد تقل في المتوسط بنسبة 20.9% عنها في الولايات المتحدة، في حين أن الإيجار أقل بنسبة 57.5%، وتشتهر السويد بالرعاية الصحية المجانية والتعليم الجامعي.

ويتمتع الشعب السويدي بواحد من أطول متوسط العمر المتوقع، حيث يبلغ متوسط العمر 82.8 عامًا.

تتبع الدولة سياسة ممتازة لإجازات الطفولة، حيث يحق للوالدين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 480 يومًا عند ولادة طفل أو تبنيه. وإذا كان الوالدان يعملان، فلكل واحد منهما 240 يوما من تلك الأيام.

وتم تصنيف النرويج كثاني أفضل دولة في العالم من حيث جودة الحياة. وتعد البلاد رائدة في مجال المساواة بين الجنسين.

وتمكن إجازة الطفولة في البلاد الآباء من تقسيم رعاية أطفالهم في المنزل لمدة تصل إلى 49 أسبوعًا براتب كامل (أو 59 أسبوعًا بـ 80% من راتبهم).

وتقدم النرويج أيضًا بدلًا شهريًا للعائلات بعد شهر من ولادة الطفل وحتى بلوغهم سن 18 عامًا لتغطية بعض تكاليف تربية الأطفال.

ويبلغ متوسط العمر المتوقع في النرويج 82.75 عامًا. ومنذ عام 2013، تم تصنيفها ضمن أفضل 10 دول من أسعد دول العالم في تقرير السعادة العالمي.

ثم احتلت كندا المركز الثالث بالقائمة، وتشتهر البلاد بقدرة سكانها على تحمل تكاليف المعيشة وإمكانية الوصول إلى التعليم ونظام الرعاية الصحية.

ويبلغ متوسط العمر المتوقع 83.99 سنة، أي 3.24 سنة أعلى من جارتها في الجنوب، الولايات المتحدة.

وتتفوق كندا على المتوسط العالمي في الدخل، والوظائف، والتعليم، والصحة، وجودة البيئة، والعلاقات الاجتماعية، والرضا عن الحياة، وفقا لمؤشر الحياة الأفضل التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

تتمتع البلاد بتغطية رعاية صحية شاملة، يوفر للمواطنين نظامًا صحيًا ممولًا بشكل أساسي من خلال عائدات الضرائب.

وتاليا أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة بالقائمة الكاملة كالتالي:

  1. السويد
  2. النرويج
  3. كندا
  4. الدنمارك
  5. فنلندا
  6. سويسرا
  7. هولندا
  8. أستراليا
  9. ألمانيا
  10. نيوزيلندا

المصدر: CNBC

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …